الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:41 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النصب باسم الفراعنة.. تفاصيل المقبرة المزيفة في بني سويف

مقبرة مزيفة في بني سويف (وزارة الآثار)
مقبرة مزيفة في بني سويف (وزارة الآثار)

تماثيل من "الفايبر" والجبس ونقوش حديثة.. تلك محتويات مقبرة فرعونية مزيفة بالكامل في بني سويف جهزها متهمون هاربون للنصب على تجار الآثار، حسب ما أعلنه رئيس المجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري.

وتبين أنّ المقبرة التي كشفت عنها مباحث شرطة الآثار في بني سويف مزيفة بالكامل وليس لها علاقة بالواقع الأثري على الإطلاق.

واتضح أن التماثيل جميعها مقلدة ومصنوعة من البلاستيك، كما أن التابوت الموجود في المقبرة مصنوع من الفايبر، والجدران مصنوعة من خشب الأبلكاش.

مقبرة مزيفة في بني سويف 

وقال وزيري، في بيان اليوم الأربعاء، إنّ رسومات المقبرة المقلدة كلها حديثة ولا يتجاوز عمرها العام الواحد، كما أن النقوش لا تمت للحضارة المصرية القديمة بصلة.

النصب باسم الفراعنة

وأضاف أنّ الطمع دفع بعض ضعاف النفوس إلى العمل على تقليد مقبرة أثرية محتويات كلها ليست أصلية من أجل النصب باسم الفراعنة، مشيرًا إلى أنّ علماء الآثار يمكنهم التفرقة بين القطع الأثرية الفرعونية والمقلدة بينما يقع بعض الطامعين فريسة لمثل هذه العمليات المشبوهة.

الواقعة بدأت عندما تلفى النائب العام بلاغا من أحد الأشخاص، يفيد بأنه رأى حركة مريبة وغربية في جبل ما بمركز الفشن التابع لمحافظة بني سويف.

مقبرة مزيفة في بني سويف 

وفي غضون ذلك، قرر المحامي العام تشكيل لجنة فنية من خبراء الآثار والفنيين التابعين للوزارة لمعاينة المكان محل البلاغ، فاكتشفوا نفق داخل الجبل يبدو كما لو كان في الأصل حفرة مقبرة بممر يمتد لمسافة 10 أمتار أسفل سفح الجبل، وبالتعمق فيه تمّ اكتشاف 3 غرف وتوابيت وتماثيل وجدران ملونة ورسومات تشبه الفرعونية.

إعدام محتويات مقبرة مزيفة في بني سويف

وداهمت الأجهزة الأمنية المقبرة المقلدة وجرى استخراج القطع والتماثيل، وتبين أنها مُصنعة حديثًا، حيث تم إعدامها وتحطيمًا، وكذلك تحطيم الجُدران المرسوم عليها نقوش وعبارات وأحرف هيرغلوفية، وردم المقبرة والسرداب المؤدي إليها.

وتكثف أجهزة الأمن بمديرية أمن بني سويف جهودها للتوصل للجناة ممن قاموا بالحفر داخل المنطقة الأثرية، بعد توسيع نطاق التحقيقات وعمليات البحث والتحري من خلال البلاغات الواردة لمديرية الأمن.

من جهته، أكّد رئيس المجلس الأعلى للآثار اتخاذ الإجراءات اللازمة وإعدام كافة محتويات المقبرة المزيفة.

اقرأ أيضًا: حجازي: دمج التكنولوجيا بالعملية التعليمية سيضع الطلبة على بداية الطريق الصحي