الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:25 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كفاءات علمية تمثل مصر في برنامج الزائر الدولي للقيادة بمجال الصحة النفسية للشباب

برنامج صباح الخير يا مصر
برنامج صباح الخير يا مصر

قالت الدكتورة مي علوي، مدرس علم النفس بالجامعة الأمريكية، إن مشاركتها في برنامج الزائر الدولي للقيادة بمجال الصحة النفسية للشباب، وهو واحد من أهم برامج التبادل التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، التي تختار فيها القادة والمتخصصين من كل دول العالم.

وأكدت خلال حوارها ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي وهالة الحملاوي، وجرى ترشيحي من قبل السفارة الأمريكية وذلك في شهر مارس الماضي، مشيرة إلى أنها حصلت المقابلة لمعرفة ما أفعله في عملي، وفي نهاية العام، جرى إبلاغي بأنه تم اختيار لتمثيل مصر في الصحة النفسية، لأول مرة في تاريخ البرنامج، وسافرنا إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر يناير الماضي، وتحديدا إلى 5 ولايات وحضرنا فعاليات البرنامج.

واستكملت الدكتورة نشوى إبراهيم، أستاذ مساعد الصحة النفسية بجامعة المنصورة، فقالت خلال تصريحات عبر تطبيق zoom، أنها شاركت في هذا البرنامج، مع الدكتورة مي، درسنا في إنجلترا، ومن ثم كان لدينا احتكاك قوي بمجتمعنا وخبرة مختصة بالجزء خارج مصر، متابعة أن في أمريكا كانت هناك تجربة مختلفة مثل اختلاف الثقافات، وكان لكل ولاية نظام صحي مستقل بذاته.

وأشارت إلى أن المجتمع في أمريكا يتميز بالتنوع الثقافي الكبير، وفي مصر لدينا تنوع ثقافي كبير أيضا، فطريقة التعامل مع مواطن من القاهرة قد تختلف عن مواطن من الصعيد، موضحة أنّ مصر ستستفيد من هذه التجربة.

وأوضحت أن الدولة المصرية ليست بعيدة عن الولايات المتحدة في الطب النفسي، ولدينا مهارات تدربنا عليها كثيرا، لكن أمريكا تسبقنا في مسألة تضافر المجتمع المدني والقطاع الخاص، وفي أخر 10 سنوات، أرى أن هناك جيلا من شباب المعالجين يملك مهارات علاجية شديدة التخصص".

اقرأ أيضا:هل تنخفض أسعار الدواجن والبيض الفترة المقبلة؟ اتحاد المنتجين يجيب