الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 06:08 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزهري: «منكر ليلة الإسراء والمعراج كافر»

الإسراء والمعراج-ياندكس
الإسراء والمعراج-ياندكس

يقول الدكتور السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، إن أغلب العلماء رأوا أن ليلة الإسراء والمعراج تبدء في ليلة الـ 27 من شهر رجب، موضحا أن منكرها كافر لأنه أنكر كتاب الله الذي أنزله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

تفسير الآية الكريمة في سورة الإسراء والمعراج

وأضاف «سليمان» في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن الله سبحانه وتعالى افتتح سورة الإسراء والمعراج بآية كريمة تقول «سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ».

وتابع «سليمان» أن الله صدر الصورة الكريمة بقوله «سبحان الذي أسرى» بمعنى تنزيه الله سبحانه وتعالى عن كل ما لا يليق بجلاله وعظيم سلطانه، و«أسرى» تدل على المسير ليلا، وذكر كلمة «بعبده» هو خاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

العبودية في الآية الكريمة

وأفاد أن الله سبحان وتعالى أضاف العبودية في الآية الكريمة لتشريف وتعظيم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، موضحا أن مقام كلبة «عبده» هو أشرف ما يوصف به الإنسان؛ لأن يكون عبدا لله سبحانه وتعالى قائلا: "لو كان هناك أعظم من هذه الكلمات لوصف النبي بها".

أوضح الدكتور سليمان، أنه يقال عن بن قيم رحمه الله عليه: "أن سيدنا محمد أكمل الخلق وأكملهم عبودية لله وأشرفهم منزلة وأعظمهم جاهة عند الله عز وجل"، مشيرا إلى أن الله سبحانه وتعالى بين زمان المعجزة الخالدة فقال عزمن قائل «ليلا» وجاء لفظ الليل للتنكير للإشارة إلى أن الإسراء قد تم في جزء قليل من الليل".

الإعراج إلى السموات العلا

ولفت إلى أن الله قد بين من أين بدأت ومن أين انتهت فقال سبحانه « من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى» حيث تم الإعراج إلى السموات العلا.

وأشار إلى أن الله سبحانه وتعالى حف المسجد الأقصى لكثير من البركات الدينية والدنيوية وهي كالأتي:

البركات الدينية: جعل الله سبحان وتعالى المسجد الأقصى مقرا لكثير من الأنبياء «كإبراهيم وإسحاق وداود وسليمان ويحيى وعيسى بن مريم» وهم الأنبياء الذين صلى بهم الرسول في المسجد الأقصى.

أما الدنيوية: فقد جعل الله سبحانه وتعالى فلسطين أرضا مباركة بكثرة الأنهار والأشجار والثمار

اقأ ايضا: أبرز أعمال مجلس الوزراء خلال الفترة من 11 حتى17 فبراير 2023اليوم ا