الطريق
السبت 11 مايو 2024 06:28 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة ظهور عنكبوت الساعة الرملية في مصر

عنكبوت الساعة الرملية
عنكبوت الساعة الرملية

"عناكب الساعة الرملية"، إحذر من لمسها إن رايتها، لأنها ستكون لدغة قاتلة.

ظهر "عنكبوت الساعة الرملية" القاتل الذي يشبه العقرب، سيشل حركة لامسه في مدة أقل من 5 خلال دقائق.

تم رصدها بالآونة الأخيرة بأماكن متفرقة من الشرق الأوسط، ومنها الصحراء الغربية بمصر، هذا هو نص المنشور الذي تم تداوله عن طريق بعض صفحات التواصل الاجتماعي على " الفيس بوك".. فما هو عنكبوت الساعة الرملية؟ وما حقيقة وجوده في مصر؟ وهل هي عناكب مميته بالفعل.

ذو الحلقة المنمقة

قال الدكتور سيد مجاهد الباحث البيولوجي، إن هذا العنكبوت اسمه ذو الحلقة المنمقة الاسم العلمي Cyclocosmia sp ويسمى في الصين عنكبوت الساعة الرملية يوجد منه 10 أنواع آخرها تم اكتشافه في عام 2018 في الصين.

عناكب الباب المسحور

وأضاف مجاهد، أن العنكبوت من فصيلة عناكب الباب المسحور ذات غطاء الفلين Halonoproctidae سميت كذلك لأنها تصنع فخ لفرائسها عبارة عن حفرة و تغلقها بمادة تفرزها تشبه الفلين عندما تدخل الفريسة النفق يكون العنكبوت في آخره و قد غلق الباب الاخر بجسمه و يظهر منه القرص فوق سطح التربة.

يتغذى على الحشرات

وأوضح مجاهد ، أن هذا النوع من العناكب يعد من الأنواع النادرة ويصل طوله من 3: 4 سم قطر القرص 3 سم ، يتغذى على الحشرات والضفادع الصغيرة وهو من العناكب الليلية السريعة و يعيش فترة تصل لعدة أعوام.

غير سام و لا يؤدي للشلل

وأكد الباحث البيولوجي، أن هذا النوع من العناكب غير سام على الإطلاق لا يؤدي للشلل و لا الموت كما أشيع، لكن عضته تسبب ألم وتورم متوسط.

العثورعليه كنز

من جهته قال الدكتور على يونس رئيس قسم الحشرات بكلية العلوم بجامعة القاهرة، إن هذا النوع من العناكب نادر للغاية، ومن يعثر عليه سيجد كنزًا.

غير موجود في مصر

وأضاف " رئيس قسم الحشرات" في تصريحات إعلامية، أن هذا النوع من العناكب يوجد في الصين فقط وليس له أى وجود فى أى دولة أخرى ومن ضمنها مصر.

اقرأ أيضًا: الصحة تكشف الأسر المصاب أحد أفرادها بمرض وراثي

سعر العنكبوت الواحد 3860

ووفقا لموقع " هوايات العنكبوت"، فإن العنكبوت تم رصده عام 1901 في الصين، ويعد من العناكب النادر، وتم العثور على 6 منها فقط في البرية من عام 2000- 2016، ونظرًا لندرتها ، قام مزارع تايلاندي بتربيتها وبيعها بأسعار خيالية حيث وصل سعر العنكبوت الواحد 3860 دولار.