الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:15 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبة الأدوية: «مصر واجهت كورونا بطريقة تدرس».. فيديو

صناعة الدواء في مصر
صناعة الدواء في مصر

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، إن أول نواة لصناعة الدواء بدأت في مصر منذ بداية الثلاثينيات القرن الماضي، في ظل أن إفريقيا والشرق الأوسط لم تكن تعلم عن صناعة الدواء شيء.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، خلال حواره في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أنه خلال جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19" مصر واجهت هذا التحدي بطريقة تدرس، موضحا أنه في قطاع الدواء لم يحدث أي مشكلة في أدوية البروتوكولات لكورونا، بجانب أنه في ذلك التوقيت بدأت ترد إلينا طلبات من دول عربية وإفريقية لحاجتهم للأدوية من مصر، نظرا إلى أنهم ليس لديهم القاعدة الأساسية لمواجهة كورونا.

وأوضح "عوف": "عندما منعت إحدى الشركات الأجنبية الدواء عن مصر، قرر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تأسيس الشركات القابضة، التي استمرت لسنوات تمد مصر وإفريقيا والشرق الأوسط بالدواء، كما أنها تركت سمعة طيبة في هذه الدول لصناعة الدواء المصري".

مصر تعود للريادة في صناعة الدواء بالشرق الأوسط

وأكمل، أن منذ 8 سنوات كانت هناك هدف استراتيجي للدولة وهو تطوير صناعة الغذاء والدواء، فالدولة تعمل منذ ذلك الحين بخطط مدروسه على أعلى مستوى من الفكر، وبدأت مصر تعود للقيادة والريادة في صناعة الدواء بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

اقرأ أيضًا: «ليس له علاج أو لقاح».. طرق الوقاية من فيروس ماربورج الفتاك