الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:39 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق ندوة خاصة عن حياة الراحل «جورج سيدهم» بمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي.. (صور)

أقيمت منذ قليل ندوة خاصة للفنانجورج سيدهم، بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته الرابعة، وأدارها د. أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، ورئيس أكاديمية الفنون، بحضور المخرج مازن الغرباوي، رئيس المهرجان.
وحضر العديد من نجوم الفن وعلى رأسهم سيدة المسرح العربي الفنانة القديرة سميحة أيوب الرئيس الشرفي للمهرجان، سميرة عبد العزيز، مديحة حمدي، جمال عبد الناصر، محسن منصور، كما حضر العديد من النقاد وعلى رأسهم زهراء المنصور، إكرام عزوز، عبدالله عبدالرسول.
وبدأت الندوة بكلمة الدكتور أشرف زكي، الذي استعرض خلالها عدة مراحل هامة في مسيرة الفنان جورج سيدهم، بدأت بدراسته في كلية الزراعة، مرورًا بتكوين فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وعمله مع سمير غانم بعد وفاة الضيف أحمد، والعمل على مسرح الهوسابير، ودخوله بعدها مرحلة المرض.
وأضاف: "الجيل الجديد لم يشاهد مسرحيات، فعندما كنت أتحدث مع ابنتي عن حضور المسرحيات كانت ترفض وتتهمني بأنني من الجيل القديم، لذلك يحسب لأشرف عبدالباقي عودة الجمهور للمسرح في البداية، وبعدها بدأ يقدم عروض مختلفة بشكل جديد".
وأشار إلى أنه يحلم بتقديم كتاب بعنوان "هؤلاء علمونا"، يكتبه أساتذة المعهد العالي للفنون المسرحية، بحيث يكتب كل منهم ورقتين عن أستاذ تعلم منه.
تحدث بعد ذلك عمرو دوارة عن عدد من الأعمال التي قدمها بمفرده منها: "المصيدة" علي المسرح الحديث إخراج سعد أردش.
وأضاف: "كان جورج إنسان ذكي، فبعد وفاة الضيف أحمد، حاولوا ضم عضو جديد للفرقة للمحافظة على كلمة ثلاثي، لكن الأمر لم ينجح، ففضلوا البقاء على وجودهم معا كثنائي، واختار جورج حينها لعب الأدوار الإنسانية البعيدة عن الكوميديا، في الوقت الذي كان سمير غانم يضحك الجمهور وحده، ليثبت سيدهم أنه ليس مهرج يضحك الجمهور فقط بل يستطيع التمثيل أيضا".