الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:58 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

10 نصائح تساعدك على النوم بهدوء.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وفقا لتقرير الاسترخاء الدولي لعام ٢٠١٨، هناك ٥١% من الناس يواجهون مشاكل في النوم، وإذا كنت واحدا منهم، فعليك اتباع بعض الأفكار المضمونة لتحسين نوعية النوم، ومن ثم تحسين طبيعة حياتك اليومية، ومن هنا نقلت صحيفة "ميرور" البريطانية سلسلة من النصائح الواضحة  والبسيطة عن مجموعة من خبراء النوم البريطانيين نستعرضها لكم كما يلي:
1- غسل الأطباق
أشارت دراسة أجرتها جامعة ولاية فلوريدا إلى أن غسل الصحون في الحوض يمكن أن يهدئ العقل، ويقلل من التوتر، والأشخاص الذين غسلوا الأطباق بهذه الطريقة انخفض لديهم القلق بنسبة ٢٧%.
2- هدهد نفسك
من المعروف أن أسلوب الاهتزاز الخفيف يساعد على الاسترخاء ويعزّز النعاس، وإذا قمت بهز قدميك فإنه يمكن لهذه الحركة أن تطلق التوتر مثلما يفعل العلاج بالإبر على القدمين.
3- استمع إلى قصة ما قبل النوم
لمجرد أنك شخص بالغ الآن، فهذا لا يعني أنه لا يمكنك تهدئة نفسك للنوم بقصة أو اثنتين، وهناك الكثير من التطبيقات والكتب الصوتية الخاصة بالبالغين لهذا الشأن.
4- فكر في ٥ أشياء جيدة

كل ليلة، اكتب أو قل بصوت عالٍ ٥ أشياء كانت جيدة في يومك، فقد أثبتت الدراسات النفسية في جامعات المملكة المتحدة وكندا أن مجرد التفكير فيما هو جيد في حياتك خلال وقت النوم بدلاً مما هو سيئ يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أسرع ولفترة أطول.

5- محاولة البقاء مستيقظا

طلب باحثون من جامعة جلاسكو من مجموعة أشخاص يعانون من الأرق أن يحاولوا النوم كما يفعلون عادة، وطلبوا من مجموعة أخرى أن ترقد في الفراش وتبقى أعينهم مفتوحة لمحاولة البقاء مستيقظين لأطول فترة ممكنة، وكانت النتيجة أن نامت المجموعة الثانية بشكل أسرع وأقل قلقا.

6- نوم نفسك مغناطيسيا

انْسَ الانطباع الغامض الذي يأتي في الأفلام عن التنويم المغناطيسي، يوجد الآن تطبيقات ومقاطع فيديو بسيطة على الإنترنت تشجعك على ذلك.

التنويم المغناطيسي يساعدك على التركيز على شخص يتحدث بإشارات لفظية مهدئة معينة، ويمكن أن تبتعد عن أي قلق قد يمنعك من النوم ليسترخي عقلك وجسمك ويدخل بشكل بطيء وأكثر عمقا في النوم.

7- الضوء الأحمر

إذا كنت تستخدم الإضاءة الليلية في غرفة النوم فقد ترغب في تغييرها لمجموعة متنوعة من المصابيح الحمراء، لأن الضوء الأحمر يحتوي على طول موجة أعلى وقوة أقل للتدخل في حالة النعاس.

8- لعبة النصفين

هل يزعجك إزاحة الغطاء عنك أثناء النوم، قد يكون الحل هو النوم كما يفعل الاسكندنافيون باثنين من الألحفة، بالإضافة إلى لحاف واحد للزوج والزوجة.

9- درجة الحرارة

يجب أن تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية بمقدار ١ درجة مئوية تقريبًا حتى تتلقى أدمغتنا الرسالة لبدء الطفرة في إنتاج الميلاتونين أثناء الليل مما يساعدنا على النوم، درجة حرارة غرفة النوم المثالية هى حوالي ١٨ درجة مئوية.

10- قيلولة بعد الظهر
قيلولة قصيرة يمكن أن تساعد في تنشيط وتحسين تركيزك ويقظتك، لكن التوقيت هو كل شيء، فما بين الساعة ١ و٣ بعد الظهر نشهد انخفاضًا صغيرًا في درجة حرارة الجسم الأساسية، قد يكون وقت الغفوة المثالي حوالي الساعة ٢ ظهرا.