الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:42 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

في عيد ميلاده الـ37.. مسيرة شيكابالا فتى الزمالك المدلل وعدو جمهور الأهلي اللدود

شيكابالا
شيكابالا

لاعب من طراز رفيع وموهبة أجمع محبي الكرة على تميزها، بدأ مشواره منذ الصغر حتى أصبح أيقونة الأشبال، وارتدى قمصيه الكبار والصغار، وصار أسطورة زملكاوية غير قابلة للمساس، هو محمود عبد الرازق "شيكابالا" قائد الفرسان وأحد أساطيره الحية.

لكن على النقيض، اتسمت علاقة شيكابالا مع جماهير النادي الأهلي، قطب الكرة الثاني بالحدة والتوتر، حتى وصلت لتبادل السباب والألفاظ غير اللائقة داخل وخارج الملعب.

ويحتفل اليوم الأحد 5 مارس 2023، محمود عبد الرازق شيكابالا، قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، بعيد ميلاده الـ37، حيث يرصد "الطريق" في السطور التالية، أبرز محطات مسيرة شيكابالا بين عشق الجماهير البيضاء وأزمات مع نظريتها الحمراء.

بداية شيكابالا

يرتبط شيكابالا بحالة خاصة مع جماهير الزمالك، منذ تصعيده للفريق الأول لكرة القدم، في عمر الـ 15، لتبدأ رحلة العشق المتبادل بين ابن أسوان وأولاد ميت عقبة.

تدرج ابن قرية "الحصايا" بأسوان، في صفوف ناشئ الزمالك، حتى أصبح لاعبًا بالفريق الأول موسم 2002-2003، ليلعب مع الفريق موسمين فقط، قبل أن يبدأ رجلة الاحتراف سريعًا في الدوري اليوناني.

تجارب عديدة والزمالك النهاية

تخللت رحلة شيكابالا مع الزمالك منذ عام 2002 حتى الآن، عدة تجارب احتراف، البداية كانت مع نادي باوك اليوناني، ثم عاد إلى الأبيض عام 2005، ورحل مرة أخرى على سبيل الإعارة لفريق الوصل الإماراتي.

وعاد من جديد لنادي الزمالك، قبل أن يقرر خوض تجربة احتراف في البرتغال من بوابة سبورتنج لشبونة، لكنها لم تستمر كثيرًا، ليعود إلى البيت الأبيض، ثم تتم إعارته للإسماعيلي، وعاد من جديد إلى الزمالك.

ورحل "شيكا" مجددًا إلى الرائد السعودي في تجربة لم تدم طويلًا، ولعب لنادي أبولون القبرصي، قبل أن يستقر في القلعة البيضاء، منذ يونيو 2019.

أرقام شيكابالا مع الزمالك

شارك مع الفارس الأبيض في 339 مباراة بمختلف البطولات المحلية والقارية، نجح في تسجيل 62 هدفا وصنع 80 هدف لزملائه.

بطولات شيكابالا مع الزمالك

توج محمود عبد الرازق "ِشيكابالا" بـ16 بطولة مع الزمالك حتى الأن، بواقع:

الدوري المصري - 4 مرات.

كأس مصر - 6 مرات.

السوبر المصري - مرتين.

السوبر الإفريقي - مرتين.

البطولة العربية - مرة واحدة.

السوبر المصري السعودي - مرة واحدة.

شيكابالا مع المنتخب الوطني

مثل شيكابالا منتخب مصر في أكثر من مرحلة عمرية، حيث دافع عن ألوان المنتخب مع الناشئين، الشباب، المنتخب العسكري، المنتخب الأول والمنتخب الأوليمبي الذي بدأ مشاركاته معه في 2005.

ونجح شيكابالا في الحصول على 11 بطولة مختلفة مع المنتخبات منها بطولة أمم أفريقيا 2010 بغانا وبطولة كأس العالم العسكرية عام 2007.

ورغم مسيرة الفهد الأسمر الطويلة مع المنتخبات، إلا أنه يملك في رصيده هدفين دوليين فقط.

شيكابالا المشاغب

يعد شيكابالا أبرز لاعبي الزمالك إثارة للجدل على مر التاريخ في الكرة المصرية، فدائمًا ما شهد المستطيل الأخصر مناورات ومشادات مع الجماهير سواء فريقه أو الغريم الأهلي.

فجماهير الزمالك لم تسلم من تطاول شيكابالا عليها، مهددًا بشكل متكرر برحيله عن النادي، أو تعديه على مدربيه وأبرزهم حسن شحاته.

أما عن علاقة شيكابالا بجماهير الأهلي، فحدث ولا حرج، حيث دائمًا ما يدخل اللاعب في مناوشات وتراشق مع الجماهير في مباريات القمة، بداية من رفع حذاءه أو توجيه حركات فاضحة لجماهير بالمدرجات.