الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:25 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل افتتاح مهرجان الإسماعيلية لدورته الـ 24

مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة
مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة

أقيم مساء أمس الثلاثاء افتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة لدورته ال 24.

وحضر الحفل كل من مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما نيابة عن الدكتوره نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، الدكتور خالد عبدالجليل، ونائب محافظ الإسماعيلية المهندس احمد عصام الدين، الذي حضر نيابة عن اللواء اركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، واللواء محمد انيس السكرتير العام.

بالإضافة إلى رئيس المهرجان الناقد السينمائي عصام زكريا، و المونتيرة منار حسني رئيس المركز القومي للسينما، وعدد كبير من صناع السينما التسجيلية والقصيرة من داخل وخارج مصر.

وبدأ الحفل افتتاح بالسلام الوطني، وغناء أغنية "في عيون السينما" وهي غناء مادونا مجدي، من كلمات الشاعر طارق على، وألحان كريم عرفة، وتوزيع محمد الشاعر.

ثم صعدت الإعلامية هالة الحملاوي ورحبت بالحضور وقدمت نبذة عن المهرجان و الفعاليات المختلفة لهذا العام وقامت بتقديم برومو خاص بالأفلام المشاركة بالدورة الجديدة.

ثم صعد إلي المسرح رئيس المهرجان الناقد عصام زكريا وقال خلال كلمته:

"كم تشبه صناعة المهرجانات السينمائية صناعة الأفلام، إنتاج وميزانية ، جدول أعمال على مدار شهور، تخصصات وفنون مختلفة كلها تتضافر في تناسق لتنتج عملاً مكثفاً لا يستغرق أكثر من فترة زمنية صغيرة".

وتابع قائلاً: اعتاد الصديق د. خالد عبد الجليل أن يقول إن المهرجانات أشبه "بالبازل" ، الذي يتكون من ألف قطعة يجب وضع كل قطعة منها في مكان المناسب لها .

ورحب زكريا مرة أخري بضيوف المهرجان بالإسماعيلية، متمنياً وقت طيب ومشاهد فعاليات ممتعة.

كما قالت المونتيرة منار حسني رئيسة المركز القومي للسينما إن الأفلام الوثائقية و القصيرة ما هي إلا انعكاس صناعها، ودل من حقائق ووقائع قد يحتار المشاهد ليجدها في الفنون الأخري حيث نجد أفلام لا تتجاوز مدتها دقائق و تحتوي علي رسائل هامة و معاني يطول شرحها في ساعات.

واختتمت :" أتوجه بالشكر لكل من ساهم في المهرجان من وقت و جهد لإخراج هذه الدورة من الأفلام التسجيلية و أخص بالشكر معالي وزير الثقافه دكتوره/ نيفين الكيلاني.

وأيضا الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما لكل ما قدموه لإزالة جميع العقبات التي واجهت هذه الدورة.

وقال الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما كلمة معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني نيابة عنها: حيث أكد أن مهرجــان الإســماعيلية الــدولى للأفلام التســجيلية والقصـيـرة هــو من المهرجانات العريقة.