الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شادي عبد السلام.. عبقري الصورة وصاحب «المومياء» خطفه الفن من الهندسة

شادي عبد السلام
شادي عبد السلام

مصري بوجه منحوت يميل ناحية السمار، حفيد الفراعنة الذي حمل على عاتقه مهمة حراسة الهوية المصرية وأجداده القدماء، متعدد المواهب رسام ومصمم ملابس وديكورات وسيناريست ومخرج دخل التاريخ من أوسع أبوابه برغم قلة أعماله هو عبقري الصورة وصاحب "المومياء" المخرج شادي عبد السلام.

النشأة
ولد شادي عبد السلام في 15 من مارس 1930 في المنيا، تخرج من كلية فيكتوريا بالإسكندرية في 1948، وفي لندن درس فنون المسرح والتحق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة وحصل على درجة الامتياز في العمارة وتخرج في 1955، خطفته نداهة السينما من العمل مهندس معماري.


البداية
كانت البداية من فيلم "الفتوة" للمخرج صلاح أبو سيف وأسند له مهمة تدوين الوقت الذي تستغرقه كل لقطة، بعدها عمل مصمم ديكورات في عدة أفلام أبرزها "وا إسلاماه، أمير الدهاء، رابعة العدوية" وعمل مساعد للمهندس الفني رمسيس واصف ومساعد مخرج مع عدد من المخرجين الأجانب في عدة أفلام أبرزها الفيلم البولندي "الفرعون" وشارك في تصميم اكسسوار وديكورات وأزياء الفيلم، كذلك الفيلم الإيطالي "الحضارة" والفيلم الأمريكي "كليوباترا".

المومياء الأيقونة

بلغت ذروة نجاح وشهرة شادي عبد السلام عندما أخرج فيلمه "المومياء" الذي دخل به تاريخ السينما المصرية من أوسع أبوابه وبات واحدا من أهم 100 مخرج على مستوى العالم في تاريخ السينما العالمية من رابطة النقاد في فيينا، وحصد به عدد كبير من الجوائز العالمية أبرزها جائزة سادول وجائزة النقاد من مهرجان قرطاج 1970.

أما عن الفيلم فقد احتل المرتبة الأولي في استطلاع الأفلام الأجنبية في فرنسا 1994 وبعد "المومياء" أخرج فيلم "الفلاح الفصيح" المستوحى من بردية فرعونية عمرها أربعة آلاف سنة، وحصد به جائزة "السيدالك" في فينسيا.

أفلام تسجيلية وقصيرة

أخرج شادي عبد السلام 4 أفلام تسجيلية قصيرة أبرزها "آفاق، جيوش الشمس" وأفلام قصيرة أبرزها " الأهرامات وما قبلها، رع مسيس الثاني" و"كرسي توت عنخ آمون الذهبي" الذي حصد به على جائزة الدولة التشجيعية.


النهاية

عانى شادي عبد السلام مع السرطان وخسر معركته مع المرض بعد 4 سنوات، وتوفي في 8 أكتوبر 1986 عن عمر يناهز 56 عاما، وبقيت أعماله شاهدة على موهبة عبقري من أهم مخرجي السينما المصرية.