الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 04:06 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأفلام الروائیة القصیرة المشاركة في مهرجان الإسماعيلية السينمائي

قال عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة إن مسابقة الأفلام الروائیة القصیرة تضم عدداً من الأفلام المميزة، منها:

A Country in Moving Pictures بلد في صور متحركة.

ملخص الفيلم:

مكالمة هاتفية بين قوقازي هرم وحبيبته الفلبينية الشابة، التي تبذل ما في وسعها للفوز به، وإقناعه بزيارة بلدها. يشاهد أثناء المكالمة جمالها ومشاكلها الاجتماعية المحيطة بها، إلى أن ينتزع الهاتف منها، ويرى مشهداً لا ينسى. هذا الفيلم صور كاملاً بكاميرا الهاتف. 

A Kiss قبلة

ملخص الفيلم:

ديفيد رجل وحيد باستمرار، يقوم بعمل دراسة عن التقبيل، لكنه لم يجربه بنفسه أبداً. قبل أن يقوم بتسليم أطروحته، يستأجر غرفة في فندق، ويستجمع شجاعته ويستأجر مرافقة، حتى يضع النظرية محل تطبيق. مالين مرافقة وأم منهكة، لا تمتلك كثيراً من الوقت لتضيعه. ورغم شعورها بالأسف تجاه ديفيد، لا تقبل بكسر قاعدتها الوحيدة في العمل وهي ممنوع التقبيل، وتقوم بدلاً من ذلك بإعطائه محاضرة صادمة عن الرومانسية.

حوار خاص (سوف أحيا) Conversazione Privata (I Will Survive

ملخص الفيلم:

جيني ممثلة ومخرجة مسرحية شابة، تبلغ من العمر 30 عاماً، تستعد لأول عرض لها، وتعيش مع المعماري، لوكا، يتوجهان إلى المسرح في يوم العرض الأول، حيث يكشف لوكا عن قلقه المتزايد حول علاقتهما، رغم محاولاته لإخفاء ذلك. فقد اختارت جيني أن تحكي في دورها في المسرحية، عن الأحداث المزعجة، التي وقعت لها في علاقتها السابقة مع فينس.

أعزائي الجبناء Dear Chickens

Switzerland/Mexico/USA/ 15 min/ 2018/

ملخص الفيلم:

شريكا غرفة مختلفان، يكتشفان أن الحياة تبدأ بالطماطم. حينما يجبر عجوز عنيد ومراهقة غاضبة، على الإقامة معاً في غرفة مستشفى، تنشأ صداقة غير متوقعة بينهما، قائمة على بغضهما للمرح الزائف ولطعام المستشفى السيئ.

قرار Decision

ملخص الفيلم:

يحاول شاب مراقبة امرأة مسنة عن كثب مدعياً رعايتها. لاحقاً، يحاول هذا الشاب إقناع لص عادي كي يقتحم شقة السيدة ويسرقها، على الرغم من عدم رغبة اللص في ذلك. يقرر اللص ارتكاب جريمته بعد أسبوع، ولاحقاً تمرض العجوز، ويجد اللص نفسه في موقف يجعله يتخذ قراراً يغير حياته.

عين الجبل  Eye Of The Mountain

ملخص الفيلم:

جنديان في حرب الموصل ضد تنظيم داعش عام 2014، مهمتهما هي حماية الجبل الوحيد في المنطقة، لكنهما يواجهان عدواً قادماً من بعيد. يقرر أحدهما النزول لاعتقاله والحصول منه على المعلومات، بينما يظل الآخر على الجبل للمراقبة والحماية.

مونولوج السمك Fish Monologue

Bengali, Hindi, Marathi/ 28 min /2018

ملخص الفيلم:

زوجان بنغاليان مهاجران من قرية بعيدة غرب البنغال إلى مدينة بيون في الهند، يعملان في مصنع ملابس، ويكافحان من أجل عيشهما، بينما يتوقعان ميلاد طفل قريباً.

يغوص الفيلم في التغيرات السيكولوجية التي تحدث لهما، في عالم العزلة المدنية، بعيداً عن عائلتهما وثقافتهما، في حين يتحولان من زوج وزوجة إلى أب وأم للمرة الأولى.

ضباب Fog

Portugal/ 15 Min/ 2018

ملخص الفيلم:

في لشبونة عام 1943، كانت حكومة سالازار ترتب لتقنين البضائع، وفي ذات الوقت تأمر بتحميل عدة قطارات منها، في طريقها إلى ألمانيا النازية. ويتظاهر آلاف العمال في البرتغال ضد ما يسمى بـ "معاش الجوع".

باولو ولويزا، معارضان ضد الفاشية، عاشا معاً سنوات عديدة. يستعدان لتنظيم إضراب في المخازن. لعشرين عاماً من الكفاح، لم يتأخر باولو عن ميعاده في مقهى أديلينو الساعة السادسة، لكن تتصارع المتناقضات في اليوم المحدد.

الفيلم اقتباس حر من القصة القصيرة "ضباب في المدينة" للكاتب ماريو ديونيسيو.

الميراث The Heritage

Kyrgyzstan/ 9 Min/ 2018

ملخص الفيلم:

يحكي لنا الفيلم عن تاريخ لعبة خيول وطنية كزخستانية تسمى (كوك بورو)، وكيف نشأت وما وصلت إليه وبمرور الوقت صارت هذه اللعبة تراثاً للبدو الرحل، وتوارثتها الأجيال.

معترض PYSÄYTTÄJÄ/ INTERCEPTOR

Finland/ 4 Min/ 2018

ملخص الفيلم:

عام 1989، اعترض شخص مجهول صفاً من الجنود المسلحين، في ميدان تيانانمن في بكين. في اليوم السابق على ذلك، قامت قوات الجيش بقمع مظاهرة طلابية. في الأنظمة الديموقراطية، استبدل استخدام القوة الغاشمة بالعنف الهيكلي، حيث تتمحور السلطة حول نخبة اقتصادية صغيرة، تسعى لتحقيق مصالحها الخاصة، ويكون الهدف الرئيسي للأنظمة السياسية هو الحفاظ على قوة هذا الكيان.

 

أزمة Krisi

ملخص الفيلم:

فيلم شعري تجريبي، يتحدث عن الأرواح التي تعاني على الأرض أو في الحياة الأخرى. مأخوذ عن "الجحيم" من الكوميديا الإلهية لدانتي أليجيري

 

ذكرى Memoria

ملخص الفيلم:

في شتاء 1990، على الحدود الإسبانية الفرنسية. سارة فتاة ذات 28 عاماً، حامل في الشهور الأولى، تصل إلى قرية بيرينيه الصغيرة، لتنثر رماد أبيها. تلتقي بجدها جوزيب، وشيئاً فشيئاً، يتكشف لها الماضي، وتدرك ما أخفاه والدها عنها.

 

بيك آب Pick Me Up

Lebanon/ 15Min/ 2018

ملخص الفيلم:

سالي فتاة في أوائل العشرينيات، وهي جزء من فريق إنتاج في موقع تصوير. يتعين عليها إنجاز مهام صديقها، وهناك موعد نهائي لمسابقة مهمة يقترب، الوحيد الذي يساعدها هو غازي، سائق الشاحنة (بيك أب).

 

انعكاس Reflection

ملخص الفيلم:

ذات صباح بارد في شهر أغسطس، على الطريق السريع، تقود فاليريا بابنتها المراهقة مارتينا إلى فيينا، حيث ستقضي إجازة الصيف مع والدها. تقع أحداث درامية في طريقهم تزيد من تعقيد علاقتهم، وتكشف عن الأسرار الخفية، ويظهر السبب الحقيقي للرحلة على السطح.

 

ذبح Slaughter

ملخص الفيلم:

يجبر جاسم على بيع بقرته، بسبب قسوة الشتاء في قريته، لكن البقرة تهرب من ابنه.

 

سونا الطفل الطائر Sohna, a Flying Kid

ملخص الفيلم:

يستعرض الفيلم رحلة طفل قروي، يبلغ من العمر أحد عشر عاماً، من مقاطعة أوناو، شمال الهند. ينتمي الطفل إلى مجتمع دهانوك، أحد أدنى الطبقات في التقسيم الطبقي الهندي.