الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:06 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«توتة توتة خلصت الحدوتة».. وداعًا أبلة فضيلة عن عمر ناهز 93 عاما

وفاة أبلة فضيلة- ياندكس
وفاة أبلة فضيلة- ياندكس

"خلصت الحدوتة".. رحلت عن عالمنا صباح اليوم الخميس، الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز الشهيرة بـ "أبلة فضيلة"، حيث نشرت "ريم"، ابنتها عبر صفحتها الشخصية "فيس بوك"، خبر وفاة والدتها صباح اليوم عن عمر ناهز 93 عاما.




وفاة أبلة فضيلة



وكتبت ريم ابنة الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق، "ادعوا لأمى بالرحمة، البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز، أبلة فضيلة".


واستكملت: "ستقام صلاة الجنازة غدا الجمعة عقب الصلاة فى مسجد عثمان فى مدينة بيكرينج فى كندا".



من هي أبلة فضيلة؟



ولدت أيقونة ذكريات الأجيال الماضي أبلة فضيلة، في 4 أبريل 1929، حيث كان صوتها يعلق فى أذهان وقلوب أطفال السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، وذلك عن طريق أشهر برنامج للأطفال بالإذاعة المصرية فى الوطن العربي.

تخرجت في كلية الحقوق، وتتلمذت على يد بابا شارو، وبدأت عملها في مكتب محاماة، لكن في عام 1953 كانت قد قابلت الإذاعي "بابا شارو" واسمه الحقيقي محمد محمود شعبان، وأكدت له عن أمنيتها في أن تكون يوما ما مذيعة للأطفال.


على الفور أكد لها بابا شارو بأنه مسؤول عن تحقيق حلمها، وتم تعيينها بالفعل في الإذاعة التي كانت تابعة حينها لوزارة المواصلات، وكانت البداية في قراءة النشرة، وبعد تدريب وعمل على مدار ست سنوات انتقلت للعمل في التليفزيون.


وفي عام 1959 تحقق حلمها، وأصبح لها برنامج آخر وهو برنامج "غنوة وحدوته"، التي استضافت فيه العديد من الشخصيات مثل أنيس منصور وعبدالحليم حافظ ونجيب محفوظ.




أشهر مقدمة بانج أطفال



تميزت أبلة فضيلة، بصوتها وأدائها الجميل والبسيط لوصوله المعلومة إلى قلب وعقل الأطفال، كان لها طريقتها الخاصة في سرد الحكايات والقصص التعليمية لهم، لتجذب الملايين من الأطفال، حيث أنها تساعد الآباء بشكلٍ إيجابي، على ترسيخ القيم والمبادئ التربوية الصحيحة لدى أبنائهم.



ارتبط صوت أبلة فضيلة فى عقولنا بالحكايات والقصص الجملية، أجمل من سقى أرواحنا بالحكايات، بدأت بتقديم النشرة الإخبارية بالإذاعة، حيث تطورت إمكانيتها وخبراتها على يد الإذاعى الكبير حسنى الحديدى، والذى هو من أشهر مذيعى نشرة الأخبار بالإذاعة المصرية.