الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:52 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس أوروبا يحث فرنسا على احترام حق التظاهر

حث مجلس أوروبا الحكومة الفرنسية على احترام الحق في التظاهر، ردًا على الاستخدام غير المتناسب للقوة من قبل الشرطة، في مظاهرات ضد إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل.

وفي بيان وقعه مفوض حقوق الإنسان دونيا مياتوفيتش، ورد أن هناك حوادث عنف في فرنسا، استهدفت في بعض الأحيان قوات الأمن، خلال مظاهرات ضد إصلاح نظام التقاعد.

وارتفع عدد المعتقلين احتجاجا على إصلاح نظام التقاعد في فرنسا إلى 457.

وفي إشارة إلى أن هذا الوضع لا يمكن أن يبرر الاستخدام غير المتناسب للقوة من قبل قوات الأمن ضد المتظاهرين، دعا البيان فرنسا إلى احترام وضمان حق التظاهر.

بعد إقرار إصلاح نظام التقاعد بدون تصويت في البرلمان الفرنسي في 16 مارس، وقعت أحداث عنف بين الشرطة والمتظاهرين خلال المظاهرات المناهضة للإصلاح.

واعتقل 457 شخصا في مظاهرات عمت أنحاء البلاد أمس، وأصيب 441 من رجال الشرطة والدرك.

​​

من جهة أخرى طالبت شرطة باريس بفتح تحقيق إداري مع مجموعة من رجال الشرطة هددوا المتظاهرين، خلال مظاهرة ضد إصلاح نظام التقاعد.

ونشرت قناة Loopsider على الإنترنت تسجيلات صوتية للحادث الذي قامت فيه مجموعة من رجال الشرطة الفرنسية بإهانة وتهديد وصفع 7 متظاهرين خلال إحدى المظاهرات مساء الإثنين.

في التسجيلات الصوتية، سمع شرطي يهدد "بإدخال" متظاهر إلى المستشفى وشرطي آخر يهدد بترحيل متظاهر تشادي من فرنسا.

وطلبت شرطة باريس إجراء تحقيق إداري في الحادث.

تستمر المظاهرات ضد الإصلاح، الذي يهدف إلى رفع سن التقاعد تدريجياً إلى 64 في فرنسا، منذ أسابيع في جميع أنحاء البلاد.

وشهدت الأيام الأخيرة اشتباكات خطيرة بين القوات الأمنية والمتظاهرين خلال التظاهرات في مدن مختلفة من البلاد، خاصة في باريس، وأصيب البعض على أيدي المتظاهرين والشرطة.