الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:23 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترفع الأذان في الولايات المتحدة.. كل ما تريد معرفته عن رنا عبد الحميد

رنا عبد الحميد
رنا عبد الحميد

على مدار الساعات الأخيرة الماضية، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لفتاة مصرية تدعى "رنا عبد الحميد" مقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، نجحت في الحصول على تصريح رسمي يسمح بأن يرفع الأذان خلال الصلوات الخمس عبر مكبرات السوق في مساجد أستوريا.

الأذان في الولايات المتحدة

وبعد 31 عاما قضتها تلك الفتاة في أستوريا بالولايات المتحدة الأمريكية دون سماع الأذان من مساجد المنطقة، تمكنت من إصدار قرارًا رسميًا يسمح بسماع صوت الأذان في الشارع.

تعود تفاصيل الحكاية إلى منشور كتبته رنا عبد الحميد عبر صفحتها الشخصية "فيسبوك" كان يضمن الآتي: "أخبار تاريخية!!! مجرد فتاة مسلمة في مدينة نيويورك في رمضان مع ثلاثة تصاريح ضوت أذان لمساجد أستوريا التي نشأت فيها، بمعنى أنك ستسير في شارع ستينواي وتسمع الأذان بصوت عال قريبا جداً".

وأضافت: "لمن لا يعرف، يصلي المسلمون خمس مرات في اليوم، في تلك الصلوات لدينا أذان جميل، في سياقات الأغلبية المسلمة تنادى بصوت عال، غالبا ما تكون مجتمعاتنا أكثر حنيناً إليه".

وتابعت: "بالنسبة للحي الذي تم استهدافه بعد 11 سبتمبر، فإن قدرتنا على عدم الاعتذار في عبادتنا تبدو قوية للغاية في هذه اللحظة، شعرنا لفترة طويلة أنه يجل علينا أن نكون تحت الرادار، ولكن عندما استضافت نيويورك المسلمون تاون هاول وتحدثوا مع جيراننا المسلمين، كان الشيء الذي استمر في الظهور هو الرغبة في أن يكون الأذان بصوت عالٍ، إذا كانت أجراس الكنيسة يمكن أن تدق، فلماذا لا يمكن أن تكون صلواتنا ظاهرة أيضًا؟

من هي رنا عبد الحميد؟

ولدت رنا في 6 مايو 1993، التحقت بالمدارس الحكومية، وتخرجت في جامعة ميدلبري في ولاية فيرمونت الأمريكية.

وتعد ناشطة أمريكية مسلمة متدينة من أصول مصرية، وعضوة بمنظمة الديمقراطيين الاشتراكيين.

أسست رنا مؤسسة حجاب نيويورك ومبادرة المرأة لتمكين الذات، كما أنها تعمل كمديرة للتسويق والشراكة بشركة جوجل، وعضو في منظمة الاشتراكيين الديمقراطيين لأمريكا.

وتعد رنا واحدة من الداعمين والمدافعين عن القضية الفلسطينية، وذلك جعل الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي عن نيوروك لخوض انتخابات الكونجرس 2021، وبلغت حملات التبرعات لحملتها للانتخابية ما يزيد على النصف مليون دولار خلال فترة وجيزة غير مسبوقة لمرشح عربي.