الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:22 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«رائد المسرح الواقعي».. 36 عامًا على رحيل الكاتب الكبير «نعمان عاشور»

نعمان عاشور
نعمان عاشور

في مثل هذا اليوم 5 أبريل رحل عن عالمنا الكاتب المسرحي «نعمان عاشور»، المولود في 17 يناير عام 1918 بمدينة مين عمر في محافظة الدقهلية، صاحب مسرحيته الشهيرة «الناس اللي تحت»، و«المغماطيس»، وغيرها من الأعمال الأدبية المتميزة.

معلومات عن نعمان عاشور

درس نعمان في كلية الآداب جامعة الملك فؤاد «القاهرة حاليا» وتخصص في اللغة الإنجليزية وتخرج فيها عام 1942م، وكان نعمان يحب منذ طفولته الاطلاع والقراءة، ولعل الحظ أتاح له ذلك حيث إن جده كان يمتلك مكتبة ضخمة تضم العديد من المؤلفات في مختلف الميادين من تاريخ وأدب ودين وغيرها.

اكتسب نعمان عاشور عشقه للمسرح وهو صغير من والده الذي كان دائم التردد على مسارح شارع عماد الدين بالقاهرة، وخاصةً مسرح الريحاني.

اتصل نعمان بالحركة الأدبية التي برزت في مصر في أعقاب الحرب العالمية الثانية، والتي اهتمت بمشكلات المجتمع وهمومه، وبرز اسمه بين كتيبةٍ من الأدباء والمثقفين الشباب من طليعة النهضة الأدبية والفنية في الخمسينات والستينات.

مؤلفات نعمان عاشور


ألف العديد من المسرحيات منها: المغماطيس، الناس اللي تحت، عطوة أفندي قطاع عام، يا حلم يا مصر، صنف الحريم، برج المدابغ، الناس اللي فوق، حملة تفوت ولا شعب يموت، ومن مؤلفاته القصصية: حواديت عم فرح، فوانيس، سباق مع الصاروخ، بطولات مصرية.