الطريق
الأحد 5 مايو 2024 07:31 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لجان متابعة ميدانية استعداداً لزراعات الموسم الصيفي.. فيديو

الزراعة في مصر
الزراعة في مصر

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن وزارة الزراعة بمختلف أجهزتها كان لها دورا كبيرا في الناتج الزراعي، سواء للتصدير أو توفير الناتج المحلي، موضحا أن الموسم الشتوي أوشك على الانتهاء، ونحن على أعتاب حصاد المحاصيل الشتوية الرئيسية وأهمها القمح وبنجر السكر.

وأوضح أستاذ الاقتصاد الزراعي، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "الوزارة تستعد للموسم الصيفي من خلال إعداد الأرض للزراعة، ولجان للمتابعة الميدانية ولا سيما لمكافحة الآفات"، مبينا أن المحاصيل الصيفية هذا العام لأول مرة في تاريخ مصر جرى إعلان أسعار ضمان لها.

وواصل "كمال"، أن المحاصيل الصيفية أكتسبت أهمية كبير عقب توالي الأزمات العالمية من جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19"، والحرب الروسية الأوكرانية، وعلى رأس هذه المحاصيل هي الذرة الشامية، وعباد الشمس، وفول الصويا، مشيرا إلى أن الدولة تستهدف التوسع في هذه المحاصيل خاصًة وأنها مصادر أساسية للزيوت النباتية.

وأكمل أن فول الصويا بلغ سعر الضمان 18 ألف جنيه للطن، وعباد الشمس 15 ألف جنيه للطن، والذرة الشامية البيضاء 9 آلاف للطن، والصفراء 9.5 آلاف جنيه، إلى جانب أن إعلان هذه الأسعار الضمانية جرى قبل موسم الزراعة بفترة كافية.