الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:20 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الطريق” حاورت محمود الجندي قبل رحيله بأيام: أتمنى من الله أن يسامحني

الفنان الراحل محمود الجندي
الفنان الراحل محمود الجندي

وصيتي لأحمد الفيشاوي أن "يسترجل" .. ويترك الحلق والتاتو

ورحل الجندي قبل أن يكمل حكايته، حفر اسمه على جدران السينما المصرية، قدم العديد من الأدوار السينمائية والتليفزيونية والمسرحية التى جعلته يحفر اسمه أذهان وصاحب مكانة خاصة لدى الجماهير.

 

ومحمود الجندي له ميراث كبير من الأدوار السينمائية والدرامية منذ تخرجه في معهد السينما في ستينيات القرن الماضي، بدأ في تكوينه منذ دخوله الوسط الفنى، من بداية ظهوره في عام 1979بمسرحية "إنها حقاً عائلة محترمة" مع الفنان فؤاد المهندس ومن ثم "دموع في عيون وقحة" مع النجم عادل إمام.

 

وألحقها بظهور قوي في مسلسل "الشهد والدموع" الذي مثل فيها دورَي الأب والابن.

 

وفي عام 1990، أصدر ألبوماً غنائياً باسم "فنان فقير"، إلا أنه لم يستثمر في ذلك المجال بل وظف موهبته التمثيبلية لانتاج المزيد من المسلسلات والمسرحيات والأعمال السينمائية.

 

الى أن وافته المنية فجر اليوم الخميس الماضى .

 

وكان "الطريق" قد سجل حوار خاص مع الفنان الراحل قبل وفاته بأيام، يبدو أنها كانت الأسئلة الأخيرة التى وجهت له، ولو كنا نعلم أنها الأخيرة لكنا جهزنا كتاباً من الأسئلة.

 

-في بداية الحوار سألناه عن أعماله في الموسم الرمضاني القادم؟

 

رد الجندى قائلًا اشارك في مسلسل "حكايتي" للفنانة "ياسمين صبري"، أجسد شخصية "جد" الفنان أحمد صلاح حسني، وانتمي لعائلة كبيرة تدخل في صراع مع عائلة الفنانة "ياسمين صبري".

 

 

- من أبطال مسلسل "حكايتي"؟

"حكايتى" يعد بطولة مطلقة للفنانة "ياسمين صبري"، ولكن يوجد بالمسلسل أبطال ونجوم كبيرة منهم، وفاء عامر، أدوارد، تامر شلتوت، أحمد صلاح حسنى، أحمد بدير، أحمد حاتم، مها أبو عوف، جمال عبد الناصر، ومن تأليف محمد عبد المعطى، وإخراج المجتهد أحمد سمير فرج.

 

 - حدثنا عن مشاركتك الفنان الكبير"نبيل الحلفاوي" في مسرحية "اضحك لما تموت"؟

 

أولا، أود أن أقول لـ"الحلفاوي" انك اخ وليس صديق أو زميل عابر، أما بالنسبة لمشاركتي مسرحية "اضحك لما تموت"، فأنا اعتز بهذه المسرحية لأنني شعرت بعودتي للمسرح وروح المسرح، بالإضافة انني لم أستطيع أن أروي الكواليس، لأنه رؤية بالعين واحساس للقلب فمن يعشق المسرح هو فقط من يستوعب كلامي.

 

-هناك بعض التصريحات لـ"محمود الجندي" رددت انك تحترم فن "السبكي"، فما تعليقك؟

بالطبع نعم، فهو واحد من أهم منتجي السينما المصرية في الوقت الحالي، بالإضافة أنه قدم العديد من الأعمال الهادفة فلا أحد يستطيع انكار ذلك، وفي النهاية دي أذواق.

 

- شاركت في مسلسل بعنوان "رمضان كريم" وكنت أول من بادر بالموافقة، لماذا؟

 

وافقت علي العمل عندما علمت أنه تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز، ووافقت فورا، لأنهما الرهان الرابح، بالإضافة إلى أنني شعرت بالتفاؤل لتقديم هذا العمل.

 وأيضا قدمت أكثر من عمل فني مثل أفلام "كباريه" و"الفرح" مع المنتج أحمد السبكي، وأتشرف بالعمل مع السبكي مرة أخرى، لأنه منتج مجتهد .

 

- هل من الممكن أن تقف على المسرح مرة أخرى بعد تجربتك في مسرحية "اضحك لما تموت" ؟

 

طبعا من الممكن أن أقدم مسرح مرة أخرى، ولكن بشروط ، منها أن يكون فريق العمل محترم ومتعاون مثل فريق "اضحك لما تموت".

 

 

-حدثنا عن سبب خلافك مع محمد حسن مخرج مسرحية "بلد السلطان" ؟

لا أريد أن أتحدث في هذا الموضوع، وما أستطيع قوله أن مخرج العمل شخص مجنون وضعيف،  ما جعلني اشعر بحالة من الغضي والاستياء الشديد وفي النهاية  "كل واحد في حالة".

 

- لماذا اتجه "محمود الجندي" للإلحاد؟

لا أريد أن اتناقش في هذا الموضوع  "دي حياتي الشخصية ومابحبش حد يدخل فيها"، ولكن إن وجد شئ من هذا القبيل فأتمني من الله أن يسامحني في شعور أزلفت نفسي اليه.

 

 

- ما رأيك في المسرح في هذه الفترة ؟

المسرح الآن بدأ يتحسن عن الأعوام السابقة؛ فرجوع النجوم الكبيرة للمسرح جعله ينتعش، وجاء ذلك بعدما التفتت الدولة للمسرح القومي.

 

- ما تعليقك على المسارح الخاصة وبالتحديد "مسرح مصر"؟

 

أنا لا أستطيع تقييم أحد، ولكن من الممكن أن تجد في هذه الشباب الصاعد موهبة مختلفة ويأتي ذلك مع مرور الوقت واكتساب الخبرات عن طريق كثرة تقديم الأعمال الفنية، أما بالنسبة للمسارح الخاصة فدائما أجدها هي الأبرز على الشاشة وذلك لأنها تجد من يدعمها بأكثر من طريقة.

 

- ما رأيك في عودة الفنانات بعد الإعتزال وخاصة عودة شريهان؟

الفن يجذب صاحبه مهما ابتعد عنه، وأول مثال أمامك هو أنا، فقد قررت البعد عن الفن نهائيا ولم أستطيع ذلك، فدائما أشعر بالوحدة بدونه.

أما بالنسبة لشريهان فهي فنانة قوية وعظيمة، وأنا متأكد أنها تستطيع أن تقدم الكثير من الأعمال التي تليق بتاريخها الفني.

 

- قدمت أكثر من عمل مع الفنانة شريهان، فكيف تكون شخصيتها خلف الكاميرا ؟

 

شريهان إنسانة أكثر من فنانة، طيبة جدا وجدعة، وتحب الجميع، وتتعامل بتواضع وحب مع جميع البشر .

 

-انتقدت الفنان الشاب "أحمد الفيشاوي" أكثر من مرة، لماذا؟

أحمد الفيشاوي فنان مجتهد، ولكني أبدي استيائي الشديد منه، ويرجع ذلك إلى ظهوره بشكل غريب الفترة الأخيرة  مثل الوشم أو ما يدعي "التاتو"  و"الحلق" ، ونصيحتي له  أن يعود للرجولة والشهامة المصرية، ولا يقلد الغرب .

 

- ما رأيك في الفنان "محمد رمضان"، وكيف تري فنه؟

 

أرى أنه يمتلك موهبة مميزة ومحترفة، فهو شاب مجتهد وطموح، وكنت سعيد جدا بالتعاون معه في مسلسل"ابن حلال"، ولكن تعليقي عليه "خليك شاطر زي ما انت شاطر بس اشتغل أكثر على نفسك"، عشان الفنان هو إللي يقدم أكثر من شخصية.