الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 07:05 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وكيلة الشيوخ تطالب «الري» باستراتيجية موحدة للتغلب على مشكلة ندرة المياه

أكدت النائبة فيبي فوزي وكيلة مجلس الشيوخ أن تنفيذ استراتيجيات ترشيد استهلاك المياه فى مصر ورفع الوعي بها اصبحت ضرورة، خاصة وأن العجز حاليا في احتياجاتنا من المياه قد يصل الى 35 مليار متر مكعب سنويا، مما يحتم علينا بالفعل البحث عن أساليب جديدة للتعامل مع هذا الموقف الخطير حفاظاً على مخططات التنمية الحالية و المستقبلية .

وقالت وكيلة مجلس الشيوخ إن الفجوة الكبيرة التي تشهدها مصر بين ثبات نصيبها من مياه نهر النيل يدور حول 55,5 مليار متر مكعب، والزيادة في عدد السكان وصل الى اكثر من 100 مليون نسمة، يتطلب من وزارة الموارد المائية والري اتخاذ إجراءات في سبيل التغلب على مشكلة ندرة المياه.

وشددت فيبي فوزي على ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات خاصة بإتباع وسائل الري الحديثة والذكية والتي يجب ان يتم تعميمها على المدى الطويل مهما كانت تكلفتها عالية .

وأشارت وكيلة مجلس الشيوخ إلى أن فكرة إستيراد المياه من خلال عدم زراعة المحاصيل المستهلِكة للمياه بغزارة واستيرادها كبديل ، تتطلب رؤية واضحة لتنفيذها.. متسائلة: ما مدى جدواها؟ وهل تشكل طرحاً مناسباً لا يتعارض مع فكرة الأمن الغذائي او بمعنى أدق السيطرة الغذائية؟ .

موضوعات متعلقة