الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:28 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمعية «التقدم» لذوي الإعاقة تنفذ مشروعا لرفع كفاءة مدرسي الدمج بالمنيا

تنفذ الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد بالتعاون مع البنك الأهلي المصري مشروع رفع كفاءة مدرسي وأخصائيي الدمج بمحافظة المنيا، حيث يأتي ذلك في إطار هدف الجمعية بالارتقاء بمستوى الخدمات المتاحة لذوي الإعاقة في مـصـر والعالم العربي.

وتعمل الجمعية على منح الأشخاص ذوي الإعاقة الرعاية المتكاملة، سواء علاجيا أو تعليميا أو تدريبيا أو تأهيليا، لمساعدتهم على التقدم والوصول إلى الاستقلالية وتحقيق الدمج الأفضل بالمجتمع.

ويهدف المشروع إلى تطوير منظومة التعليم الدمجي بمحافظتي المنيا ودمياط، وذلك من خلال تدريب المدرسين والأخصائيين بالصفوف الابتدائية الثلاث الأولى على مهارات التعليم الأساسية في حالة التدريس المباشر والتدريس عن بُعد، تدريب أخصائي الدمج بالجمعيات الشريكة على أدوات قياس وإكتشاف حالات الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد والإعاقة الذهنية، ووضع البرامج والخطط العلاجية لها، توفير الأدلة المنهجية وأدوات القياس المساعدة للتعليم الدمجي للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد والإعاقة الذهنية، والتدريب على تقديم خدمات التأهيل والاستشارات في مجال التعليم الدمجي (المباشر والإلكتروني) للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد والإعاقة الذهنية.

ويستهدف المشروع تدريب المعلمين المعنيين بدعم التعليم الدمجي للطلاب ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد بالمدارس النظامية الدامجة، وأخصائي الدمج بالجمعيات، إذ يجرى تدريب عدد 30 مدرسا وأخصائيا من مدرسي المدارس النظامية الدامجة والجمعيات.

وتمثلت محاور التدريب على التوعية باضطراب طيف التوحد والإعاقة الذهنية، واستراتيجات تعليم الطلاب ذوي التوحد والإعاقة الذهنية، واستراتيجيات إدارة السلوك الطلاب، وطرق التعامل مع أولياء الأمور، واستراتيجيات التعلم عن بعد، واستراتيجات التعليم المتمايز، وجدوى الدمج التعليمي وسبل تنفيذه وتخطي العقبات.