الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:56 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باريس تحتفي بمعرض «رمسيس وذهب الفراعنة»

معرض رمسيس وذهب الفراعنة
معرض رمسيس وذهب الفراعنة

تحتفي فرنسا بنجاح معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» بالعاصمة باريس، الذي تم فتح أبوابه للجمهور بداية من الجمعة، وشهدت صالة عرض لافييت، إقبالا لافتا من الجمهور في أولى ساعات فتح المعرض.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان، إنه تم حتى الآن بيع 165 ألف تذكرة لزيارة المعرض، ومن المتوقع استقبال المعرض 10 آلاف زائر يوميا.

أعظم بناة مصر القديمة‎

ووصل نعش باني مصر الفرعونية الشهير إلى العاصمة الفرنسية باريس ليحل ضيفا فيها حتى6 من سبتمبر المقبل في معرض استثنائي يضم 180 قطعة من مصر القديمة في قاعة لافيليت، تحت عنوان: رمسيس – ذهب الفراعنة.

تبدأ رحلة الزائر لهذا المعرض بسنة 1304 قبل الميلاد في مدينة ممفيس القديمة، حيث اعتلى العرش ملك جديد سيصبح الفرعون الأطول حكما في التاريخ والحاكم الثالث للأسرة الـ19، لتعكس مسيرته رمز القوة والثروة وإحلال السلام وتوسيع حدود البلاد.

مراحل تحنيط الفراعنة

وتستحضر قاعة لافيليت مختلف المعابد والتماثيل والحلي التي تركها حاكم مصر شاهدة على فترة حكمه، فضلا عن مقاطع فيديو تشرح مراحل تحنيط الفراعنة وأخرى تحكي تفاصيل معركة قادش، في روسيا الحالية، ضد تحالف الإمبراطورية الحيثية.

وبدأ معرض «رمسيس وذهب الفراعنة»، (الجمعة)، استقبال زائريه لمدة 5 أشهر، في قاعة «لافيليت الكبرى» الباريسية في ثالث محطات جولاته الخارجية التي شملت مدينتي هيوستن وسان فرانسيسكو الأمريكيتين.

الملك بهيئة آدمية

واكتشف التابوت في خبيئة الدير البحري عام 1881. وهو مصنوع من خشب الأَرز ومطلي باللون الأصفر، ويمثل «الملك بهيئة آدمية»، وقد تقاطعت يداه، ممسكاً بشارات الحكم؛ صولجان، وسوط، وله لحية مستعارة مضفَّرة، كما يتميز التابوت بتفاصيل ونقوش ملوَّنة.