الطريق
الأحد 5 مايو 2024 09:57 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد الدولي: البنوك أصبحت أضعف وأكثر تهديدًا للنمو العالمي

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كشف بيير أوليفييه جورنشاس كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، عن مصير البنوك بعد ارتفاع أسعار الفائدة وتأثيرها، معلقًا أن ارتفاع أسعار الفائدة زاد البنوك ضعفًا، محذرًا من أن القطاع المصرفي قد يشكل خطرًا كبيرًا على النمو العالمي.

وأضاف كبير الاقتصاديين في صندوق النقد، خلال تصريحات تلفزيونية، أن الجميع في وضع مقلق جدًا بشأن ما رأيناه في القطاع المصرفي، في عدد من البلدان ولكن في الولايات المتحدة على وجه الخصوص، وما يمكن أن يعنيه ذلك للنمو في عام 2023.

وأشار الخبير لاقتصادي إلى أن البنوك في مختلف البلاد قد يكون لديها ممتصات صدمات صحية، لكن من المؤكد أن الاضطرابات الأخيرة والضعف الذي تشهده الآن، سيقودها إلى أن تكون أكثر حصافة قليلًا وربما تخفض الإقراض إلى حد ما.

شروط التمويل للبنوك خلال الفترة المقبلة

ويرى صندوق النقد الدولي، أن شروط التمويل للبنوك خلال الفترة المقبلة ستشدد بشكل أكبر وتضغط على معدلات الإقراض، ما يخفض توقعاته للنمو العالمي إلى 2.5% من 2.8% في عام 2023، وهناك توقعات أيضًا سيناريو أكثر سلبية لا يمكن خلاله الحفاظ على الاستقرار المالي، وارتفعت تكاليف التمويل للبنوك بضغط من زيادة البنوك المركزية لأسعار الفائدة، وسجل المقرضون أيضًا بعض الخسائر في أصول مثل السندات طويلة الأجل.