الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 06:28 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أمازون” تطوّر لعبة جديدة مقتبسة عن الرواية الشهيرة ”سيّد الخواتم”

تغزو شركة أمازون العملاقة قطاع الألعاب الإلكترونية شيئًا فشئيًا، وتستهدف الاستثمار في هذه الصناعة الكبرى التي تجلب ملايين من الإيرادات سنويًا. فلقد أعلنت شركة أمازون مؤخرًا عن نيتها طرح لعبة إلكترونية جديدة مستوحاة من الرواية الشهيرة "سيّد الخواتم" للكاتب جون رونالد روين تولكين والتي تحولت بدورها لواحدة من أشهر سلاسل الأفلام السينمائية في العالم.

“أمازون” تطور لعبة جديدة مقتبسة من عالم “سيد الخواتم”

جاء ذلك بعد توقيع شركة "أمازون جيمز" اتفاقية مع شركة "ميدل ايرث إنتربرايزس" صاحبة حقوق الملكية لإنتاج مصنفات مشتقّة من سلسة "سيّد الخواتم؟ منتصف مايو الماضي. تهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير وتصميم لعبة فيديو إلكترونية مستوحاة من الرواية، ومن المخطط أن يتم إطلاقها على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية.

تتولى شركة "أمازون جيمز" مهمة تطوير لعبة المغامرات هذه والتي ستكون متاحة للاعبين عبر الإنترنت، وتدور أحداثها في الأرض الوسطى مع القصص التي يفضلها عشاق سلسة ذا هوبيت The Hobbit و سيد الخواتم Lord Of The rings. مع ذلك، لا تزال اللعبة في طور الإنتاج ولم تتجاوز المراحل الأولية من التصميم، وسيتم الإعلان لاحقًا عن موعد إطلاق اللعبة عبر الإنترنت للاعبين.

الجدير بالذكر أن أمازون تتنافس مع شركات برمجيات الألعاب العالمية في صناعة الألعاب، وتستهدف نحو السيطرة على عالم يحظى بمليارات من المستخدمين حول العالم. فالألعاب الإلكترونية ذات شعبية كبيرة، والكثير منّا يستخدمها بغرض الترفيه والبعض الأخر يتخذ اتجاه احترافي. ويمكن الوصول لأفضل ألعاب الفيديو الإلكترونية من خلال منصات تضم مئات ومئات من الألعاب المختلفة، ومن أمثلتها موقع جاست كازينو اون لاين حيث يحصل المشتركين على إمكانية الوصول لألعاب فورية بدون تحميل، منصة Twitch، منصة VaughnLive، منصة ستيم الشهيرة. تقدم المنصة الأخيرة مكافآت نقدية للاعبين، ويحصل الفائزين على جوائز نقدية عن الفوز في أي لعبة مما يجذب إليها المزيد من العملاء بشكل مستمر.

وبالحديث عن المنصات، تعمل أمازون أيضًا على إنتاج مسلسل من خمسة مواسم مقتبس من نفس الرواية، وقامت بطرح الموسم الأول له على منصتها الخاصة "برايم فيديو" في عام 2022. من جانبه، أعلن نائت رئيس شركة أمازون جيمز، كريستوف هارتمان، أن الشركة تنوي منذ فترة طويلة منح مستخدمي الألعاب الإلكترونية نظرة جديدة لسلسة روايات "سّيد الخواتم"، وأن فريق العمل يشعر بالامتنان لثقة شركة ميدل ايرث صاحبة الحق الحصري لإنتاج مصنفات مقتبسة من الرواية لكي يعملوا على إعادة إحياء هذه الأيقونة الشهيرة في عالم الفانتازيا.

طموحات أمازون ورؤيتها المستقبلية

العاب امازون

شركة أمازون هي من روّاد التجارة الإلكترونية وخدمات الألعاب السحابية على مستوى العالم، وعندما تنوي إطلاق لعبة فيديو مقتبسة من الرواية الشهيرة "سيّد الخواتم" يكون ذلك ضمن طموحاتها للسيطرة على قطاع الألعاب الإلكترونية في العالم وهو ما يؤكده أحد التقارير الذي نشرته مجلة ذا فيرج The Verge الأمريكية.

فلقد دخلت الشركة قطاع صناعة ألعاب الفيديو الإلكترونية منذ فترة قريبة وحققت نجاحًا ملحوظًا، وقامت بالفعل بطرح بعض الألعاب الإلكترونية السحابية، وتوفيرها للاعبين حيث يمكن للمستخدمين تحميلها على أجهزة الكمبيوتر. على منصات الألعاب السحابية، تمتلك أمازون لعبة نيو وورلد New World وتوفرها لملايين من اللاعبين على منصتها Amazon حيث يمكن اللعب بشكل فوري بدون تحميل، كما تتيح الشركة الوصول لنفس اللعبة من خلال خدمات "لونا Luna" و خدمات منصة تويتش Twitch المملوكتين للشركة أيضًا. فوق ذلك، يمكن للمستخدمين تنزيل نفس اللعبة عن طريق الشراء على منصة ستيم Steam والتي تعتبر خدمة توزيع رقمي ومنصة لعب جماعية على الإنترنت.

الهدف الأساسي من دخول شركة أمازون قطاع صناعة ألعاب الفيديو الإلكترونية هو كون الألعاب نفسها أحد جوانب الترفيه التي لا يمكن أن يغفل عنها أحد. هذا ما أكد عليه هارتمان في تصريحاته للمجلة حيث قال أنه لا يمكن التفكير في الترفيه بعيدًا عن الألعاب. وفقًا لذلك، يضمح هارتمان قيادة الشركة نحو تصميم وإنتاج لعبتين أو ثلاثة ألعاب تقدم خدمة حية وتجذب ملايين من اللاعبين وتتصدر السوق على مدار العشر سنوات القادمة.

عمل هارتمان أولًا في شركة Take-Two انترأكتيف التي تتخصص في تطوير وتوزيع ألعاب الفيديو، وأنضم لشركة أمازون في عام 2018، وأعرب في حديثه عن النجاح الكبير الذي صنعته أمازون في صناعة الترفيه، ولكن تأخرت الشركة في دخول عالم الألعاب الإلكترونية. فالمعروف أنك تقوم بتكرار النمط الناجح مرارًا وتكرارًا، ولكن صناعة الألعاب مختلفة بعض الشيء ومعقد أكثر عن الترفيه عبر المحتوى الرقمي.

من خلال عمل هارتمان في الشركة، نجحت أمازون في إطلاق لعبة فيديو نيو وورلد التي تم تطويرها عبر ستوديو أمازون أورانج كاونتي Amazon’s Orange County، وتمتلك الشركة أيضًا ستوديوهات في سان دييغو وفي مونتريال الكندية اللذان سيشكلان عوالم كبيرة على الإنترنت. نالت اللعبة رواجًا كبيرًا، وتعتبر النجاح الأول للشركة في قطاع الألعاب حيث شهد الإصدار التجريبي المغلق للعبة أكثر من مليون لاعب. أعرب أيضًا عن فخره لمواصلة فريقه على العمل بجد رغم الضغوط المحيطة والمنافسة الشرسة مع كبار صناع ومطوري الألعاب العالمية.

ينتظر مستخدمي الألعاب الإلكترونية وعشاق سلسلة روايات "سيّد الخواتم" إطلاق أمازون للعبة الإلكترونية المستوحاة من هذه السلسلة، ومن المتوقع أن تجذب اللعبة لعدد كبير من اللاعبين. من المتوقع أيضًا أن تطلق أمازون هذه اللعبة الجديدة على منصات الخدمات السحابية الخاصة بها، وقد تقوم بتوفيرها للتحميل على أجهزة الكمبيوتر من خلال منصة ستيم أو طرق أخرى.