الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:43 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة تدعو لحوار فوري في السودان

أنطونيو غوتيريش
أنطونيو غوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت، الأطراف السودانية إلى عقد حوار عاجل، ووقف الاقتتال، محذرا من خطورته على البلاد والمنطقة.

وعبر في بيان صحفي، عن إدانته الشديدة لأعمال الاقتتال التي اندلعت في الساعات الأولى من صباح السبت، بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، داعيا لبدء حوار فوري لإنهاء الأزمة، حسبما أفادت وكالة الأنباء سبوتنيك.

وبين أن تصعيد القتال بين الجيش وقوات التدخل السريع، يزيد من الأزمة الاقتصادية في السودان، التي تؤثر بشكل أساسي على المواطنين، ما يجعل وضعهم الإنساني صعبا ومعقدا.

وطالب الأمين العام، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتكثيف تحركاتهم لدعم الجهود الرامية إلى عقد حوار وإنهاء الصراع في السودان.

حتى الساعة لا تزل الاشتباكات قائمة بين الجيش السوداني وقوات التدخل السريع في العاصمة السودانية الخرطوم، وَسَط وقوع خسائر بشرية ومادية، لم يتم الإعلان عنها رسميا.

وعلقت مصر والمملكة العربية السعودية، ودول عربية وأجنبية رحلاتها إلى مطار الخرطوم الدُّوَليّ في ظل الصراع القائم في البلاد.

ودعت عدد من الدول الأطراف المتنازعة إلى تغليب مصلحة البلاد، وعقد مائدة حوار بهدف الوصول لحل للأزمة، فيما حظر خبراء من خطورة الاقتتال في السودان على الإقليم.