الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:43 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي: الإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر أمر إيجابي

جون لوكا
جون لوكا

أكد جون لوكا، الخبير الاقتصادي، إن قرار مؤسسة «ستاندرد أند بورز» الخاص بالإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية ليستمر عند مستوى «B» هو أمر ايجابي ويؤكد أن الوضع الاقتصادي مستقر وأنه من الممكن أن تشهد مصر تحسن في المؤشرات الاقتصادية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف جون لوكا في تصريح خاص لـ «الطريق» أن قرار مؤسسة «ستاندرد أند بورز» الخاص بتعديل النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري من مستقرة إلى سلبية تأتي نتيجة لعدة عوامل مرتبطة بالاقتصاد العالمي والأوضاع الدولية المتشابكة.

وأوضح جون لوكا أن أبرز هذه العوامل مرتبطة بالمجمل بالضغوط المتعلقة بالتعاملات الخارجية، والتي جاء أبرزها استمرار تداعيات الحرب الحرب الروسية الأوكرانية وما تمثله من أزمة علي المستوي الدول يحيث تسببت هذه الحرب في ارتفاع معدلات التضخم بشكل غير مسبوق عالميا إلي جانب التداعيات الناتجة عن استمرا جهود مكافحة فيروس كورونا وخاصة في الصين.

وتابع جون لوكا أن الدولة تسعى للتخفيف من تداعيات الأزمة عبر مجموعة من الإجراءات والتي جاء أبرزها في تقدم الدعم المالي للمواطنين الأكثر تضررًا من ارتفاع معدلات التضخم إلي جانب المبادرة الخاصة بدعم القطاع الصناعي والزراعي بقيمة 150 مليار جنيه.