الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:53 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزراعة: تطوير 226 مركزًا إرشاديًا لتوعية وخدمة المزارعين بالمحافظات

ةزير الزراعة السيد القصير
ةزير الزراعة السيد القصير

أكد الدكتور حاتم الحمادي، رئيس الادارة المركزية للارشاد الزراعي أن الوزارة قامت بتطوير 226 مركزا إرشاديا لتوعية وخدمة المزارعين في جميع المحافظات، مشيرا الى أن وسائل العمل الارشادي أهمها، مباني مجهزة بالقاعات ووسائل العرض لعمل الندوات، والمدارس الحقليه وتوجد في جميع المحافظات.


وأوضح أن الوزارة تعمل على تطوير المراكز الارشادية في القرى والمدن القريبة من المزارعين، مشيرا الى زيادة فاعلية هذه المراكز الارشادية تأتي لرفع كفاءتها في تطوير العمل الارشادي تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشار الحمادي إلى أن الوزارة وضعت خطة وخريطة محصولية للمراكز الارشادية بالمحافظات من خلال تحديد المحاصيل الأهم التى تزرع بها لتوجيه النشاط الارشادي الذي يناسب كل مركز لزياده الفاعليه والاستفاده للمزارعين.

كما تم وضع خطة عمل من خلال الإداره المركزية للإرشاد للندوات الإرشادية للمحاصيل الصيفية المختلفة، وكذلك للانشطة الزراعية الأخرى التى يتم تنفيذها من خلال هذه المراكز الإرشادية بالاستعانة بالباحثين الزراعيين.


وكشف رئيس الادارة المركزية للإرشاد الزراعي أنه خلال شهر أبريل الجاري تم تنفيذ عدد كبير من الندوات الإرشادية عن المكافحة المتكاملة للحشائش بالمحاصيل الصيفية وذلك في 22 محافظة، وأخرى لإنتاج ومكافحة أمراض الفاصوليا في 7 محافظات.

كما عُقدت ندوات إرشادية لإنتاج وتسويق فول الصويا في 13 محافظه، وإنتاج فول الصويا محملًا مع المحاصيل الأخرى في 13 محافظة، ولمزارعي القطن تنفذ في 13 محافظة.

ونظمت الوزارة ندوات إرشادية لمحصول الشعير في 14 محافظة، وأخرى لتحميل القطن والسمسم تم في 5 محافظات، كما تم عمل 6 أيام حصاد للكتان في 6 محافظات، و40 مدرسه حقلية للقمح في 23 محافظة.