الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 10:25 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكاية فايز حلاوة الذي رحل بدون الإجابة عن أهم سؤال في حياته

فايز حلاوة وتحية كاريوكا
فايز حلاوة وتحية كاريوكا

في يوم 24 يناير وُلد النجم الراحل فايز حلاوة في كفر الشيخ إبراهيم بمركز مدينة قويسنا في محافظة المنوفية، وقد أكد البعض أنه من مواليد عام 1932، بينما يشدد البعض الأخر على أنه من مواليد 1929.

منذ الصغر عُرف عن حلاوة أنه من المتفوقين فى الدراسة، والتى أنهاها بالحصول على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس، قبل أن يلتحق بعدها بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

ولأنه كان من المتفوقين فى المعهد، بدأ مشواره الاحترافي سريعا بعد التخرج، وذلك من خلال عدد من المسرحيات التى أعلنت عن مواهبه المتعددة، ومنها "بلاغ كاذب" التى كان فيها الممثل والمخرج والمؤلف.

ومع النجاح الكبير الذي حققه حلاوة انطلق بسرعة الصاروخ ليقدم مزيد من التجارب المسرحية المهمة فى مسيرته، وكان من أشهر المسرحيات التى قدمها" الثعلب فات، قهوة التوتة، نيام نيام" بخلاف مسرحية "البغل فى أبريق" التى تسببت فى أزمة كبري بسبب تدخل الرقابة لحذف أجزاء منها والمطالبة بمنعها لاحقا من العرض، وتهديد بطلتها تحية كاريوكا باللجوء إلى الرئيس نفسه لحل تلك الأزمة.

أما في السينما فكان لفايز حلاوة أكثر من تجربة منها "حمام الملاطيلي، شقلباظ" ودوره الأهم فيلم "الكرنك"، ورغم أنه كان يتلقى الكثير من العروض للمشاركة فى أعمال سينمائية إلا أنه كان يرفضها ويفضل عليها المسرح.

على المستوى الشخصيى تزوج فايز حلاوة من الفنانة القديرة تحية كاريوكا، بعد أن تعرف عليها فى مناسبة كانت مقامة فى بيت الفنانة زوزو ماضي في عمارة عثمان أحمد عثمان.

اقرأ أيضا

«الوثائقية» تعرض سلسلة «جذور مصر القديمة» لـ زاهي حواس في هذا الموعد

منة فضالي تكشف أصعب مشاهدها في رمضان 2023.. بهذا الموعد

وحكي الناقد الفني طارق الشناوي فى إحدى المناسبات وقال إن عمه مأمون الشناوي، وصف علاقة فايز حلاوة بتحية كاريوكا وقال عنها : "خدها عضم ورماها لحم"، ما يعنى أن وزنها زاد بعد زواجهما.

أما الفنانة رجاء الجداوي ـ بنت شقيقة تحية كاريوكا ـ فقالت فى برنامج "هنا العاصمة" : "فايز حلاوة اتخانق مع تحية كاريوكا، وخرجت من بيتها بملابس الصلاة، ووقتها رفضت أنها تعيش مع حد، وأجرت شقة فى حارة عاشت فيها ولما بعض المقربين حاول يتدخل قالت أن فايز عنده بنت وهو أولى بالشقة".

وبعد سنوات طوال، من الطلاق الذى وقع بين الطرفين، سمع فايز حلاوة بإن تحية مريضة وفى أيامها الأخيرة، فذهب لزيارتها فى المستشفى وأكد مقربون أنه ترجاها أنها تسامحه، لكن تحية كانت وقتها فى غيبوبة ولم يعرف أحد حتى اليوم، هل سمعت طلب فايز وسامحته فعلا أم لا؟ وهو السؤال الذى رحل فايز نفسه قبل أن يعرف إجابته.