الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:53 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلادها الـ95.. إنجي أفلاطون تتصدر ”جوجل”

أنجي أفلاطون على جوجل
أنجي أفلاطون على جوجل
احتفل محرك البحث "جوجل" بعيد ميلادالفنانة التشكيلية المصرية إنجي أفلاطون، التي ولدت فى 16 أبريل 1924، ومن الملفت أن غدا يوافق ذكرى رحيلها، حيث رحلت فى 17 أبريل 1989 بعد حياة مديدة مع الفن والنضال.
وحرصت "أفلاطون"، على ترسيخ حياتها من أجل الوطن والشعب، وسجلت قدرا من سيرتها الذاتية التى نشرتها دار الثقافة الجديدة بعنوان "مذكرات إنجى أفلاطون.. من الطفولة إلى السجن"، والتى احتفل مؤشر جوجل بها اليوم.
 
وفقا للمذكرات التي كتبها أنجي أفلاطون عن تاريخها الشخصى الذى هو تاريخ مصر  وتاريخ وعيها وثورتها من عشرينيات وحتى "ستينيات" القرن الماضى، حيث التاريخ الشعبى مضفرا فى التاريخ الرسمى، فإن نساء مصر وبحسب رؤيتها يواجهن النظرة المتدنية لهن. 
 
وتبدأ إنجي أفلاطون من النهاية من مفهوم المذكرات كما رأته إنجى أفلاطون، فمعنى المذكرات لديها، أنه بانتهاء ما هو عام ينتهى هذا الحديث، لذا حملت مذكراتها عنوان "مذكرات إنجي أفلاطون.. من الطفولة إلى السجن"، والتى حررها وقدمها "سعيد خيال"، ومن الواضح أنه بذل جهدا كبيرا فى إعدادها، فقد كانت هذه المذكرات عبارة عن تسجيلات على أشرطة كاسيت قبل أن تفرغها إنجى أفلاطون فى "ثلاثة عشر كراسة". 
وكان لأفلاطون محطات مميزة فى الحياة والفن، فرغم نشأتها الأرستقراطية، إلا أنها كانت قد حددت موقفها وأدركت أن مكانها بين الجمهور ومع عامة الشعب، ووصفت  نفسها بالمتمردة منذ الصغر، ومن ضمن أقاويلها:  "ومن هنا أستطيع أن أقرر دون فخر، وأيضا دون تواضع، أن التمرد كان السمة التى لازمت حياتى فيما بعد"، وتكشف المذكرات أن إنجى أفلاطون تمردت على كل شيء، بدءا من شخصيتها مرورا بكل تفاصيل حياتها.