الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:02 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرق التوقيت بين مصر والدول العربية بعد تغيير الساعة

التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي

بدأت مصر في تطبيق التوقيت الصيفي مع دقة عقارب الساعة الـ 12 اليوم الجمعة بعد منتصف الليل، ومن هنا تغير فرق التوقيت بين مصر ومختلف الدول العربية.

ووافق البرلمان في مصر على تغيير التوقيت لتوفير الطاقة في البلاد في ظل تأثر الطاقة في العالم بعد بداية الأزمة الروسية الأوكرانية نهاية فبراير 2022.

وبعد تغيير مصر التوقيت ستصبح البلاد في نفس توقيت بعض دول المغرب العربي إذا لم تغير هي ساعتها وهي دول الجزائر والمغرب، في الوقت الذي ستتقدم مصر بساعة عن كل من ليبيا وتونس.

وسيختلف توقيت مصر عن بعض دول الشام مثل سوريا ولبنان والأردن حيث ستتقدم مصر عنهم بساعتين فيما ستتقدم مصر بساعة واحدة فقط عن فلسطين وكذلك نفس الأمر مع السودان.

وسيكون فارق التوقيت ساعتين بين مصر ومجموعة دول وهي العراق واليمن والكويت والسعودية والبحرين وقطر، في حين سيزيد فرق الساعات بين مصر والإمارات وسلطنة عمان ليكون 3 ساعات.

ما هو التوقيت الصيفي

هو تغيير التوقيت الرسمي في البلاد لعدة أشهر من كل عام، وذلك من خلال تقديم عقارب الساعة 60 دقيقة.

وكان التوقيت في مصر يطبق كل عام قبل عام 2011 بشكل منتظم حتى يوم 20 أبريل 2011 الذي تقرر فيه إلغاء التوقيت الصيفي.

ثم عاد العمل به مرة أخرى في عام 2014، بسبب أزمة الطاقة التي حدثت تلك الفترة، وتم إلغاء العمل به مرة أخرى في عام 2015.

قانون التوقيت الصيفي

يعود التوقيت الصيفي لقانون رقم 24 لسنة 23 الذي يقر: "اعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة".