الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في كتاب جديد.. باحث بريطاني يكشف وسائل إجهاض الثورة الفلسطينية عام 1936

التاريخ المظلم للاستعمار
التاريخ المظلم للاستعمار

صدر حديثا، عن مركز دراسات الوحدة العربية، كتاب "الاستعمار البريطاني وإجهاض الثورة العربية الكبرى في فلسطين 1936 – 1939" للباحث البريطاني ماثيو هيوز، وترجمه إلى العربية مصعب بشير.

يتناول مؤلف هذا الكتاب دور بريطانيا في دعم المشروع الصهيوني، وكذلك في قمع الثورة الفلسطينية التي اندلعت في عام 1936 ضد الاستعمار والاستيطان.

يستند الباحث البريطاني ماثيو هيوز، في توثيق معلومات كتابه، إلى عدد كبير من الوثائق والتقارير البريطانية والإسرائيلية والفلسطينية، بالإضافة إلى عدة مقابلات شفهية مع شخصيات فلسطينية.

يكشف الكتاب عن الممارسات الوحشية التي اتبعتها بريطانيا وقتئذ لإخماد الثورة، مثل: التعذيب، والقتل، والإعدام، والحصار، والقصف، والتدمير، وزرع الفتنة.

كما يكشف أنه في المقابل عملت بريطانيا على تقديم كل أشكال المساعدة للمستوطنين الصهاينة، لتوسيع نفوذهم على أرض فلسطين. كما يحلل الكتاب أسباب فشل الثورة في ظل تقسيمات داخلية وضعف عربي رسمي.

يعد هذا الكتاب أول كتاب موثق بالعربية عن فترة الانتداب البريطاني على فلسطين، والتي شهدت تأسيس إسرائيل المستقبلية بدعم من بريطانيا.

يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على التاريخ المظلم للاستعمار في فلسطين، وإلى استخلاص الدروس للشعب الفلسطيني في نضاله من أجل حريته وحقوقه.