الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:52 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

جوجل يحتفل بـ«إنجي أفلاطون» (فيديو)

احتفل محرك البحث الشهير جوجل، اليوم الثلاثاء، بوضع صورة الفنانة إنجي حسن أفلاطون الـ95 عاماً، والتي ولدت في عام 1924 وتوفيت بعام 1989، وتعتبر من رواد الحركة الفنية للفن لتشكيلي في مصر والعالم العربي.
وزينت رسمة لأفلاطون، ورسوم فنية تشكيلية خلفها صدر صفحة البحث جوجل، مع الإشارة إلى مرور 95 عاماًـ على ولادة الفنانة إنجي حسن أفلاطون، والتي ولدت لأسرة أرستقراطيةـ في السادس عشر من أبريل عام 1924.
بدأت "إنجي" مسيرتها الفنية في الأربعينات، حيث التحقت بكلية الفنون بجامعة القاهرة حيث تتلمذت على الفنان والمخرج السينمائي كامل التلمساني، ومنه تعلمت فنون الفن وفلسفة الجمال.
في عام 1963 أصبح توجه أفلاطون سياسيًا، إذ شاركت في تأسيس رابطة فتيات الجامعة والمعاهد، والتحقت بلجنة الشابات في الاتحاد النسائي المصري، ثم في تأسيس اللجنة النسائية للمقاومة الشعبية.
وفي حكم جمال عبد الناصر لمصر، تم اعتقال الفنانة الجريئة، في مارس 1959، وظلت في السجن طوال 4 سنوات إلى أن أفرج عنها عام 1963.
بعد خروجها من السجن،عادت إلى الرسم للتعبير عن حالة المصريين من فلاحيين ومكافحين، إلى أن وفاتها المنية بعد يوم على ذكرى ميلادها التاسعة والستين، وتحديدا في السابع عشر من أبريل 1989.
ولإنجي أفلاطون أكثر من 80 عملاً فنياً، موزعة على أكثر من متحف وقاعة، وشاركت في العديد من المعارض الفنية، ومن بين أشهر لوحاتها جمع الذرة وحاملة شجرة الموز وجمع البرتقال والشجرة الحمراء وسوق الجمال وصياد بلطيم.
كما قامت بتأليف 3 كتب هي "80 مليون امرأة معنا" وصدر عام 1947 و"نحن النساء المصريات" (1949) و"السلام والجلاء" (1951).