الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 03:19 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الناقد الفني كمال القاضي عن تقرير «القومي للمرأة» حول مسلسلات رمضان 2023: لا يتفق مع الإبداع الثقافي| خاص

الناقد الفني كمال القاضي
الناقد الفني كمال القاضي

علق الناقد الفني كمال القاضي على تقرير المجلس القومي للمرأة عن مسلسلات رمضان 2023، ووصفه بأنه نوع من الوصاية على الإبداع وجرس إنذار للمخرجين والكُتاب وجهات الإنتاج لأنه يُمثل رقابه مُشدده على الحركة الإبداعية والثقافية.

وأشار إلى أن الرقابة التي يمثلها بديلة لرقابة المُصنفات الفنية المنوط بها وحدها، وأضاف الناقد كمال القاضي: "المصنفات الفنية صاحبة الحق القانوني في رفض العمل أو قبوله أو إصدار توصيات بشأنه للتعديل أو الحذف، لكن شهادة المجلس القومي للمرأة على هذا النحو تعد مؤشرًا خطيرًا للتدخل بطريقة تدريجية في تفاصيل الأعمال الدرامية".

الناقد الفني كمال القاضي عن تقرير المجلس القومي للمرأة

وتابع قائلًا: "فإن بدت التقييمات المذكورة في صورة ملاحظات ستتحول بعد ذلك لمحاكمات وهذا يتعارض مع حرية الإبداع المنشودة والمأمولة، ثم إن التركيز على بعض المشاهد الضرورية من الناحية الدرامية واعتبارها عنفًا موجهًا ضد المرأة فهذا محض تدخل من شأنه الإضرار بالعملية الفنية".

واستكمل الناقد الفني قائلًا: "وإرباك صُناع الدراما وتخويفهم من الاقتراب من أي قضايا تستوجب المناقشة إلا بإذن مُسبق من المجلس القومي الموقر لحماية حقوق المرأة، ولو سلمنا بهذا المبدأ سيكون لزامًا على المُبدعين والنقاد التسليم بحق بقية المجالس كمجلس حقوق الطفولة والأمومة مثلاً وتمكينه أيضًا من مراقبة الأعمال".

مسلسلات رمضان 2023

تصريحات الناقد كمال القاضي عن مسلسلات رمضان 2023

وقال الناقد كمال القاضي أيضًا: "الإشكالية الكبرى في مسألة الخضوع لشروط هذه الجهات الحقوقية أنها بالفعل ستُمثل عائقًا رقابيًا أمام المُبدعين وجهات الإنتاج وستؤثر على اقبال الممثلين واختيارهم للأدوار وقبولها، وصحيح أن للمجلس القومي للمرأة اعتبار قانوني في النظر لقضايا المرأة ومتابعتها".

واختتم قائلًا: "لكن هذه الميز" القانونية لا يجب أن تنسحب على الإبداع الدرامي أو السينمائي أو غيرهما لأن ذلك يندرج تحت الحقوق القانونية المكفولة أيضًا للفن بكل أشكاله وحرية التعبير كافه، و المُفاضله بين مسلسل ومسلسل على أساس الاختلاف في التناول الدرامي وزوايا الرؤية وصورة المرأة ودورها في كل عمل هو نوع من التمييز الذي لا يتفق مع طبيعة الإبداع الثقافي".