الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:04 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمناسبة الذكرى 130 لتأسيس جمعية الآثار بالإسكندرية

مكتبة الإسكندرية تستضيف مؤتمرًا دوليًا عن الهلينية بشمال مصر

الإسكندرية والهلّينية بشمال مصر
الإسكندرية والهلّينية بشمال مصر

بمناسبة الذكرى 130 لتأسيس جمعية الآثار بالإسكندرية، تنظم مكتبة الإسكندرية مؤتمرًا دوليًا بعنوان "الإسكندرية والهلّينية في شمال مصر"، إهداءً لذكرى الدكتور مصطفى العبادي، وذلك يوم الأحد المقبل، بمركز المؤتمرات، المسرح الصغير بمكتبة الإسكندرية.

يعقد المؤتمر بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية، ومركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية، وجمعية الآثار بالإسكندرية، والمركز الفرنسي للدراسات السكندرية، ومؤسسة لفنتيس القبرصية.

أكدت المكتبة أن المؤتمر مفتوح أمام الجمهور حتى الوصول إلى الحد الأقصى لسعة القاعة، كما تتوفر ترجمة فورية لمختلف أعمال المؤتمر.

يأتي المؤتمر ضمن الجهود المكثفة لمكتبة الإسكندرية في المجالات العلمية والثقافية المختلفة، وفي مقدمتها إتاحة "مكتبة النشء" كوجهة مثالية للشباب الذين يبحثون عن المعرفة والثقافة والمعلومات في مختلف المجالات، خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

تستهدف "مكتبة النشء" الشباب من سن 12 إلى 16 سنة، وتوفر لهم مجموعة من الخدمات والأنشطة التي تنمي مهاراتهم في القراءة والبحث والتفاعل الاجتماعي، وتساعدهم على إعداد المهام البحثية المتعلقة بمناهجهم الدراسية المختلفة.

وتضم مكتبة النشء أكثر من 10 آلاف كتاب في مختلف الموضوعات، بالإضافة إلى مجموعة من الدوريات والوسائط المتعددة والموارد الإلكترونية، وقواعد بيانات تغطي مختلف المجالات.

كما تقدم المكتبة ورش عمل فنية وبرامج للمناظرات وورش تنمية المهارات وبرامج توعية صحية وبرامج علمية، بالإضافة إلى برامج لتعليم اللغة الهيروغليفية وكتابة الخط العربي. كما تقوم المكتبة بتنظيم زيارات خارجية لبعض معالم محافظة الإسكندرية.

وحصدت "مكتبة النشء" جوائز في مسابقات تكنولوجيا المعلومات وإنتاج الأفلام وتصميم المواقع الإلكترونية، وفازت بجائزة اليونسكو للفنون الرقمية.

ولضمان سلامة زوار وموظفي المكتبة تطبق المكتبة جميع الإجراءات الاحترازية، مثل استقبال عدد محدود من الأطفال والنشء يوميًا، والالتزام بارتداء الكمامات، وتعقيم الأيدي، والحفاظ على المسافات الآمنة، وضرورة إحضار معقم الأيدي مع كل طفل أو نشء.

من جانب آخر، وبمناسبة الاحتفال بعيد العمال اليوم الاثنين حرصت مكتبة الإسكندرية برئاسة الدكتور أحمد زايد على التهنئة بهذه المناسبة، والتوجه لجميع العاملين في أرجاء الوطن ومكتبة الإسكندرية بتحية تقدير واعتزاز على جهودهم المبذولة على طريق العمل والعطاء من أجل الانطلاق نحو مستقبل أفضل.