الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:33 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفنانة «وفاء ياديس» تتضامن مع شعب مصر ضد «أفروسنتريك» بمعرضها «The Ancient Awakening»

من لوحات المعرض
من لوحات المعرض

تنظم الفنانة التشكيلية الدكتورة "وفاء ياديس"، المعرض التشكيلي "صحوات القديم" The Ancient Awakening"، وذلك خلال الأسبوع القادم.

موعد وتفاصيل المعرض

تطلق الفنانة التشكيلية وفاء ياديس، معرضها الفني بعنوان "صحوات القديم" تضامنا من حركة الفن التشكيلي المصري، ومساندة لشباب الفنانيين المصريين ضد حركة "أفروسنتريك" التي تستهدف تزوير تاريخ مصر.

وقد صرحت "ياديس" أن الفن التشكيلي يلعب دورًا أساسيًا فى دعم أي قضية وطنية، كما يعد سلاحًا هامًا أمام المستعمر الثقافي والفني الذي يحاول طمس حضارة مصر وثقافتها، ونسبها إلى القبائل الأفريقية والعربية التى لا تعي ماهية هذه العلوم فى الأساس.

وأضافت "ياديس" أن مصر ليست أفريقية ولا عربية، فهي من دول البحر المتوسط، ولها خصوصية التجميع الجغرافي أفرواسيوى متوسط، كما لها طبيعة ولون بشرة يتنوع بين الأبيض والقمحي والأمر، حسب تعرض المصري للشمس وموقع مدينته حسب خط الاستواء وشدة حرارة الشمس بين فصول الشتاء والصيف.

وأشارت إلى أن طبيعة المصري الجسمانية هذه مرسومة على جدران المعابد القديمة، إذ يرمز اللون الفاتح للملكات لأنهن يلازمن القصور، بينما اللون الأغمق للملوك بسبب الخروج للحرب أو الصيد، بينما العمال والصناع كانوا أغمق ألوان البشرة فى الرسوم التسجيلية القديمة، لأنهم كانوا يتعرضون للشمس طول اليوم صيفا وشتاء.

يذكر أن المعرض بجاليري الدكتورة "وفاء ياديس" وعلى قناتها: www.youtube.com/guruwafaatv.

يضم المعرض حوالي 25 لوحة من فن المودرن بوب لشخصيات تاريخية كملوك وملكات مصر القديمة، مع إضافة ألوان أكريليك حديثة فى تشكيل بين القديم والحديث بصحوة اللون وصحوة الفن وصحوات الدفاع عن الثقافة والعلوم والهوية المصرية العريقة.