الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:26 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الموت في كيس شوكولاتة».. بريطانيا تحذر مواطنيها من تناول الحلوى

الشيكولاتة
الشيكولاتة

تعتبر الشيكولاتة من أنواع الحلوى التي يبتغيها ويهواها الكثيرون، في شتة مشارق الأرض ومغاربها، لاعتبارات عديدة أهمها أن الشيكولاتة تحتوي على مواد تظبط المزاج، وتشعر متناولها بالسعادة والمرح والطاقة، لكن حين يتعلق الأمر بحياة الإنسان فيجب أن نتوقف قليلا حال وجود خطر من تناولها.
سحب شوكولاتة كادبوري

في المملكة المتحدة، قررت شركة "مولر" التي تعد أكبر موزع لمنتجات الألبان سحب أناوع من 6 حلوى شوكولاتة "كادبوري"؛ بعد شائعات توحي باحتواء تلك الأنواع على بكتيريا تسمى بـ «الليستيريا».

ووفق ما ذكرته شبكة "سكاي نيوز" الإنجليزية، فقد تم تحذير من قام بشراء تلك المنتجات من تناولها، من قبل وكالة معايير الغذاء البريطانية بل وإعادتها للشركة لاسترداد ما تم دفعه، وحددت أنواع الحلوى التالية:"Crunchie" و"Daim" و"Flake" و"Dairy Milk Buttons" و"Dairy Milk Chunks 75g" و"Cadbury Heroes"..

ونوهت وكالة معايير الغذاء البريطانية أن تاريخ صلاحية الأنواع التي تم سحبها هي 17 مايو و18 مايو.

ما هي بكتيريا الليستيريا؟

تعرف بكتيريا الليستيريا على أنها نوع من أنواع البكتيريا، يتم نقلعا عن طريق الغذاء، وتستهدف في خطرها فئات «الحوامل وكبار السن والمصابين بضعف أجهزة المناعة، وتنتشر بكثرة وتشيع هذه العدوى في منتجات اللبن غير المبستر.

ووفقا لموقع "مايو كلينيك"، فإن الأشخاص الأصحاء لا يتأثرون بعدوى الليستيريا، إلا أن الفئات المذكورة أعلاه الأكثر عرضة للمخاطر.

أعراض الإصابة ببكتيريا الليستيريا

من أعراض الإصابة ببكتيريا الليستيريا، هناك الحمى والقشعريرة وآلام العضلات والغثيان والإسهال، وحال وصولها للجهاز العصبي، قد تتحول الأعراض لـ «صداع وتيبس الرقبة وتشوش، ومحتمل نتغيير في الانتباه وفقدان التوازن والتشنجات».