الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 11:33 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفتي: نحتاج إلى حرب فكرية لرسم صورة صحيحة عن الإسلام

شوقي علام مفتي الجمهورية
شوقي علام مفتي الجمهورية

قال مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، اليوم الثلاثاء، إن العالم اليوم أحوج ما يكون إلى منتديات تعين على حوارٍ حقيقي نابع من الاعتراف بالهويات والخصوصيات، فيجب التركيز على القواسم المشتركة بين الأديان المختلفة، لأن هذه القواسم المشتركة تعدُّ إدراكًا واعيًّا.

وشدد المفتي في كلمته التي ألقاها في جامعة أليجرا الهندية، على ضرورة إيجاد حوار قائم على أساس التعددية الدينية والتنوع الثقافي، ولا يسعى لتأجيج نيران العداوة والبغضاء بين الناس، ولا ينقلب أبدًا إلى حديث أحادي أو فرض للهيمنة على الآخر.

وأكد علام ضرورة إتاحة المجال للعلماء المسلمين الوسطيين لتفكيك الادعاءات الكاذبة والفهم المشوه للقرآن الكريم، وإيضاح أن من معاني مثل الرحمة والسلام والمحبة هي جزء لا يتجزأ من القيم الأسلام الدينية وفي مقدمتها مواجهة الأيديولوجيات المنحرفة، ونزع فتيل أي نزاعات تنشأ بين البشر بسبب الدين.

وتابع علام في كلمته، أننا نحتاج إلى حرب فكرية يتعاون فيها علماء الدين مع وسائل الإعلام الدولية، بمساعدة صناع القرار في العالم وكذلك الأوساط الأكاديمية في مجال البحث والنشر، من أجل تفنيد تلك الأيديولوجيات وفضح أفكارهم الخاطئة.