الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأطفال رشقوا القطار بالحجارة».. حقيقة كسر زجاج عربات قطار تالجو الجديد

السكك الحديدية-فيسبوك
السكك الحديدية-فيسبوك

نشر رواد التواصل الاجتماعي يوم الأربعاء الماضي، صورة صادمة لزجاج مكسور بأحد عربات قطار تالجو الجديد برقم 2025، وتسائل عدد كبير من المواطنين عن السبب وراء هذه الجريمة التي لحقت بممتلكات الدولة العامة.

حقيقية القطار المكسور

وفي هذا الشأن، أصدرت الهيئة العامة لسكك حديد مصر بيانا حول ما تردد عبر منصات التواصل الاجتماعي بشأن الزجاج المكسور في العربة رقم 1 بقطار "تالجو" 2025 يوم الأربعاء الماضي، والذي كان يوافق 3 مايو 2023.

رشق القطار بالحجارة

وقالت الهيئة العامة لسكك الحديد، إن السبب الحقيقي لكسر الزجاج هو أطفال عابثين قاموا برشق القطار بالحجارة، وكان هذا القطار أفخم القطارات المصرية التي حرصت الدولة على التعاقد عليه وتقديمه بأعلى الإمكانيات والمستويات الخدمية والرفاهية للركاب.

حملات التوعية المقدمة

وأضافت الهيئة العامة لسكك الحديد، في بيان لها، أنه بالرغم من تقديمها حملات التوعية المستمرة من قبل وزارة النقل والسكك الحديدية التي بدأتها منذ تطويرها للمرافق عبر وسائل الإعلام وقف هذه الظاهرة السلبية، إلا أن الأطفال العابثين والمخربين مازالوا يرشقون الحجارات في القطار.

التوعية من الظاهرة الخطيرة

وطالبت الهيئة العامة، من المواطنين بالمشاركة في التوعية من الظاهرة الخطيرة التي تسبب أضرار لسائقي القطارات والركاب وأيضا لجرارات وعربات القطارات التي تخدم الشعب المصري يوميا، موضحة أن هذه التخريبات تشكل عبئا للسكك الحديدية لإصلاحها من الميزانية الخاصة بها.

التوعية من السلبيات

وأكدت هيئة السكك الحديدية، على أنها تبذل قصارى جهدها في حملات التوعية من السلبيات التي يقوم بها بعض المواطنين العابثين والمستهترين في حالة صعودهم القطار وقبل التحرك ووقت المغادرة، وتنبيه الناس من الأماكن المخصصة للركوب والانتباه من فواصل العربات، وكيفية استخدام بلف الطوارئ.

وأشارت هيئة السكك الحديد إلى أن حملات التوعية تتضمن التنبيه بعدم التدخين داخل عربات القطارات، وعدم اقتحام المزلقانات المغلقة، أو حتى إلقاء القمامة على قضبان السكك الحديدية وغيرها من السلوكيات السلبية التي تسبب مخاطر مثل إزهاق الأرواح.