الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:07 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ابدأ حلمك السينمائي».. ورشة لتعليم تقنيات السيناريو بثقافة بورسعيد.. «صور»

السينما بين يديك
السينما بين يديك

في محاضرة مهمة بقصر ثقافة بور سعيد ضمن مشروع "ابدأ حلمك.. السينما بين يديك"، أكد السيناريست عصام حلمي، أن "الفلاش باك" أهم ركائز وتقنيات كتابة السيناريو.

أوضح أن تقنية "الفلاش باك" تظهر في كتابة المشاهد السينمائية بهدف ربط حدث في زمن ماض بالحاضر، الأمر الذي يعني انقطاع التسلسل الزمني أو المكاني لاستحضار مشاهد ماضية، تلقي الضوء على موقف من المواقف. كما تناول المحاضر تقنية "فلاش فوروورد" التى يعني توقع أمرا معينا سيتم في المستقبل.

ووصف "الفلاش باك" بأنه حيلة تستخدم لخداع المشاهد، ويعتمد كل من "الفلاش باك" و"الفلاش فوروورد" على نوعية القصة وطريقة طرحها من قبل الكاتب أو المخرج، مشيرا إلى أهمية توظيف التقنية لنجاح الفيلم السينمائي.

أما المونتير السينمائي حسام المحفوظي، فقد تناول "تقنيات المونتاج السينمائي" موضحا أنه يستهدف التوصل إلى الترتيب المثالي لكل لقطة، ومعرفة الزمن الذي ستستغرقه اللقطة على الشاشة، ومن ثم التوصل إلى الطريقة المثلى لتكوين مشهد قادر على تعريف المشاهد بأماكن الأحداث ووقتها.

ومشروع "ابدأ حلمك.. السينما بين يديك" متاح للفئات العمرية والمؤهلات الدراسية كافة، على ألا تقل أعمار المشاركين عن 16 سنة.

اقرأ أيضا:

«الجريمة» و«ليلة القتلة» و«غرفة بلا مخرج» بالمسرح الإقليمي لقصور الثقافة