الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 06:51 مـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فايز السراج يطالب بمحاكمة ”حفتر” دوليا

فائز السراج
فائز السراج
وجه رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، فائز السراج دعوة للمحكمة الجنائية الدولية، حيث طالبهم بضرورة ملاحقة المشير خليفة حفتر، وذلك بسبب إتهامه بإرتكاب جرائم ضد المدنيين وضد الإنسانية، بحسب قوله.
وقال السراج في رسالة وجهها إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا: "بالنظر إلى ما ارتكبته قوات المدعو خليفة حفتر من جرائم ضد المدنيين وضد الإنسانية بقصفها بالأسلحة الثقيلة والمحرم استعمالها داخل المدن والتي استهدفت منازل المواطنين والمدارس والمستشفيات الميدانية وسيارات الإسعاف والمطارات المدنية.. فإن الأمر يتطلب تقديم المسؤولين في قوات حفتر، العسكريين والمدنيين، إلى محكمة الجنايات الدولية، وعلى رأسهم المدعو خليفة حفتر".
من جانبه، اتهم رئيس المجلس الرئاسي الليبي قوات حفتر أيضا بأنهم يتعمدون القيام بم وصفه بأنه "تجنيد الأطفال والتنكيل بالأسرى"، مشيرا إلى مشاركة محمود الورفلي في صفوف قوات حفتر، وهو المطلوب لدى محكمة الجنايات الدولية.
وأكد المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الليبي بقيادة حفتر العميد أحمد  المسماري أن القوات الجوية لم تستهدف أي تجمع سكني أو مقرا داخل تجمع سكني، مشددا في إطار نفيه للاتهامات الموجهة لقوات الجيش بالمسؤولية عن قصف أحياء في منطقة "بوسليم" وسط العاصمة طرابلس، على أنه "لم يُسجل ضدنا خلال السنوات الماضية قصف أي تجمع سكني، هدفنا ليس قتل المدنيين أو إرهابهم. هدفنا قتل المجرمين والعصابات التي تسيطر على طرابلس".
يشار إلى أن المسماري ذكر في مؤتمر صحفي مساء أمس أن من أطلق القذائف أمس كان هدفه تأليب الرأي العام ضد القيادة العامة، مضيفا:  "الهدف من القصف هو الحصول على دعم دولي لتمرير قرار بريطاني في مجلس الأمن ضد القيادة العامة".