الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:24 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تصل لـ 200 كيلو جرام.. سمكة نابليون النادرة تكافح الانقراض في البحر الأحمر

 سمكة نابليون
سمكة نابليون

أثارت سمكة نابليون التي تحمل اسم القائد الفرنسي الشهير، وتعيش في البحر الأحمر، مخاوف علماء البيئة وخبراء البحار، بعدما باتت مهددة الانقراض بسبب "الصيد الجائر.

المشكلة تفاقمت بعدما ضبطت وزارة البيئة، خلال الشهر الماضي، سمكة نابليون الي يُحظر صيدها داخل أحد محال بيع الأسماك بمدينة الغردقة.

وبعدها أصدرت العديد من جمعيات البيئة البحرية تحذيرات من الصيد الجائر وخطو ته على الأسماك النادرة والشعاب المرجانية في مياه البحر الأحمر.

ويناقش مجلس النواب نحو 60 مادة من مشروع قانون ينظم حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، وإعداد خرائط لمخزون تلك الثروة، ورسم سياسة عامة لحماية الشواطئ ومناطق الصيد بالتنسيق مع الجهات الأمنية وشرطة المسطحات.

ما هي سمكة نابليون؟

سمكة نابليون، تعد ضمن قوائم الكائنات البحرية والبرية المهددة بالانقراض، بعد صدور تحذيرات من المنظمة الدولية لحماية وصون الطبيعة والبيئة.

أدرجت المنظمة سمكة نابليون في القوائم بعد أن تناقصت أعدادها بشكل كبير بسبب الصيد الجائر، حيث تعيش في مناطق الشعاب المرجانية العميقة في البحر الأحمر.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور جمال جمعة، أستاذ الحياة البرية بجامعة قناة السويس، إن عمليات الصيد الجائر باتت تهدد بقاء سمكة نابليون في مياه البحر الأحمر، وأيضا تنذر بكارثة انقراض سمكة عروس البحر في رأس محمد وشرم الشيخ.

وأكد أن الصيد الجائر يدمر الشعب المرجانية في مياه البحر الأحمر، وهو ما يهدد حياة الأسماك المرجانية وينذر بانقراضها لاعتمادها على الشعب المرجانية كغذاء أساسي.