الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:28 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بأنامل تشكيلية.. عمر عبد الظاهر يلتقط جوهر الحياة الريفية المصرية في «جذور»

الفنان عمر عبدالظاهر
الفنان عمر عبدالظاهر

يقدم الفنان التشكيلي عمر عبد الظاهر، قدرته الانعكاسية على نقل الحياة الريفية داخل المنزل، حيث أظهر براعته المخلصة هي التي تتقدم دائمًا في قدرتها على التقاط جوهر الحياة الريفية المصرية.

وهذا ما يقدمه الفنان في معرضه التشكيلي الجديد "جذور" المقام حاليا في جاليري سفر خان بالزمالك، حيث يقدم ارتباطه الروحي بهذه العناصر الأساسية والضرورية للحياة الريفية التي تجاهلنا في العالم الحديث لصالح التكنولوجيا والنفعية والمفاهيم المسبقة الزائفة عن الرفاهية والتبذير.

الطبيعة والجذور

فيأتي فن "عبد الظاهر" في جوهره إلى إعادة إشعال ثم الحفاظ على ذلك الصلة المقطوعة مع الطبيعة والجذور، اللذين لا ينفصمان من بعضهما البعض.

المجتمعات الريفية

تشكل أعمال "عبد الظاهر" استكشافًا وتأملًا صادقًا ومتحمسًا في المقدسات المتواضعة والمتواضعة للمجتمعات الريفية في مصر، وتحديدًا جذور الحضارة المصرية، وتضاريس مصر العليا.

التقاليد النوبية

يعد الفنان عمر عبد الظاهر نفسه بفخر من بين سكان جنوب مصر المتحرج، حيث لا تزال التقاليد النوبية النبيلة قوية وعزيزة بين مئات القرى الريفية وكذلك سكان مدينة الأقصر وأسوان، التي يسميها الفنان الوطن.

يقدم عبد الظاهر مجموعة متحركة من الأعمال التي تدرس الأحداث النموذجية والمناظر والشخصيات والجوانب من الحياة الريفية اليومية.

اقرأ أيضا.. أحمد الكاتب يقدم دراسة في منهج التفكير والاجتهاد عند الشيخ المفيد