الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:07 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أردوغان الأقرب للفوز».. باحث علاقات دولية يعدد لـ «الطريق» أسباب إعادة الانتخابات التركية

أردوغان وأغلو (تويتر)
أردوغان وأغلو (تويتر)

قال بهاء محمود، الباحث في العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات، إن إعادة الانتخابات في تركيا للمرة الأولى منذ 100 عام، بين رجب طيب أردوغان، ومنافسه كليجدار أوغلو، يأتي لعدة أسباب أبرزها توحد المعارضة.

وأضاف في تصريحات خاصة لجريدة الطريق، أن شعبية رجب طيب أردوغان تراجعت خلال الفترة الماضية، في ظل وجود أزمات اقتصادية طاحنة في بلاده، وأيضا حقوقية، واتحاد المعارضة ضده ما جعله يفقد أصواتا كثيرة، منعته الوصول للرئاسة من المرة الأولى كالمعتاد في جولاته السابقة.

ومع ذلك يرى "الباحث في العلاقات الدولية" أن رجب طيب أردوغان، هو الأقرب للفوز في جولة الإعادة المقرر لها 28 مايو الجاري، بحسب هيئة الانتخابات التركية.

حول الاتهامات المتبادلة بين الطرفين خلال عمليات فرز الأصوات، بشكل يتنافى مع الأساليب الديمقراطية، قال "بهاء محمود"، إنها طبيعية جدا بين الخصوم السياسيين، مشيرا إلى أن لكل طرف أجندة مختلفة ويريد جذب الجماهير وبالتالي تحميل الطرف الثاني مسؤولية أزمات، أو تشويه صورته، أو تدبير مكائد له.

وذكر أن فوز رجب طيب أردوغان، أو كليجدار أوغلو، يتساوى بالنسبة للمنطقة، فكلا الطرفين من مصلحته إعادة العلاقات العربية بصورة تحسن من اقتصاد تركيا، خاصة بعد وعود خليجية بالاستثمار في تركيا، لكن الاختلاف في الأدوات وشكل الخطاب.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت هيئة الانتخابات التركية، أن رجب طيب أردوغان حصل على 49.51 % وكليجدار أوغلو على 44.88، مشيرة إلى أنه يمكن البدء في الحملة الانتخابية للجولة الثانية.

اقرأ أيضا| هيئة الانتخابات التركية: لا فائز في انتخابات أمس وقررنا الذهاب لجولة إعادة

موضوعات متعلقة