الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:13 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشهر الكتاب في المكسيك.. لماذا أطلق على «خوان رولفو» الأب الروحي للواقعية السحرية؟

 «خوان رولفو»
«خوان رولفو»

في مثل هذا اليوم 16 مايو، ولد الكاتب المكسيكي الكبير «خوان رولفو»، الملقب بالأب الروحي للواقعية السحرية، صدرت له العديد من الكتب من أبرزها رواية «ديك من ذهب»، ترجمت هذه الرواية إلى عدة لغات، وهي: الألمانية، والإيطالية، والفرنسية، والبرتغالية.

ولد «خوان رولفو» في المكسيك في 16 مايو عام 1917، ورحل عن عالمنا في مدينة مكسيكو في 8 يناير عام 1986، عمل رولفو في شركة لبيع الإطارات وفي مشاريع الري ودائرة الهجرة.


«خوان رولفو» كاتب مكسيكي عاش حياة مأسوية أصبح يتيم الأب وآلام وهو طفلا صغيرًا، عاش مع جدته في سان جابريل، ثم عاش بعد ذلك بملجأ لويس سيلبا، المعروف الآن باسم بـ معهد لويس سيلبا في مدينة جوادا لاخارا.

استطاع خوان أن يكتب العديد من الروايات الممتازة وأصبح كاتبا عالميا مشهور بفضل روايته التي تحمل اسم بعنوان «السهل يحترق» عام 1953، والتي ترجمت إلى عدة لغات، وكان له تأثيرا حاسما في مسار أدب أمريكا اللاتينية.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من النقاد أشادوا بأعماله الأدبي الممتاز، وقالوا إنه بسبب قدرته على مزج الواقع والخيال، كان الأب الروحي للواقعية السحرية، حيث ألف في معظم أعماله حكايات وأحداث لها علاقة وتعكس نمطية المكان والمشكلات الاجتماعية والثقافية، وذلك بعد مزجها بالعالم الخيالي.

اقرأ أيضا.. بوبة مجاني يرصد تاريخ الإسماعيليين في بلاد المغرب العربي