الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:48 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الكفة متوازنة».. تاريخ مواجهات الأندية الإنجليزية والإيطالية في نهائي دوري أبطال أوروبا

ميلان وليفربول
ميلان وليفربول

يعتقد الكثيرون من عشاق كرة القدم العالمية، فوز فريق مانشستر سيتي الإنجليزي على خصمه إنتر ميلان الإيطالي في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك الشهر المقبل على ستاد "أتاتورك" في إسطنبول.

وقد حجز إنتر ميلان الإيطالي مقعده في نهائي إسطنبول بالفوز على جاره ميلان بنتيجة 3-0، ويأتي الطرف الثاني مانشستر سيتي الإنجليزي بفوزه على العملاق ريال مدريد الإسباني بنتيجة 5-1 بمجموع المباراتين.

وبتواجد إنتر ميلان ومانشستر سيتي في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا، سيكون النهائي الخامس الذي يجمع بين الفرق الإيطالية والإنجليزية في "التشامبيونزليج".

تاريخ مواجهات الفرق الإيطالية والإنجليزية

وبالنظر إلى تاريخ المواجهات بين الفرق الإنجليزية والإيطالية، يسيطر التعادل بين البلدين، حيث حقق كلًا منهما الفوز في مباراتين والهزيمة في مثلهما.

ويعتبر نادي ليفربول هو الممثل الإنجليزي الوحيد في نهائيات دوري أبطال أوروبا أمام الفرق الإيطالية، حيث واجه الفرق الإيطالية في نهائي دوري أبطال أوروبا أعوام 1984، و1985، و2005، 2007.

وقد حقق ليفربول الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا أمام الفرق الإيطالية، وذلك خلال المواجهة الأولى والثالثة بينهما، أعوام 1984، و2005.

وحقق "الريدز" لقبه الأول أمام الطليان بالفوز على روما في ستاد "الأولمبيكو"، وذلك في نهائي "التشامبيونزليج" موسم 1984، حيث انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، وجاء ركلات الترجيح بجانب ليفربول ليحقق اللقب الأول للإنجليز أمام فرق إيطاليا.

ويتكرر السيناريو مرة أخرى، لكن هذه المرة أمام كبير الفرق الإيطالية ميلان بالعاصمة أسطنبول، حيث نجح ليفربول في تحقيق اللقب بركلات الترجيح، بعد انتهاء المباراة النارية بالتعادل الإيجابي 3-3، ليفوز "الريدز" باللقب الثاني أمام الطليان.

وفي الجهة الأخرى، تلقى ليفربول هزيمتين من الفرق الإيطالية في نهائي دوري أبطال أوروبا، عامي 1985، و2007.

وقد حقق يوفنتوس الفوز على ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1985 بنتيجة 1-0، في المباراة التي جمعت بينهما على ستاد "هيسيل" في بلجيكا، وذلك الفوز الأول للفرق الإيطالية ضد الإنجليز

ولكن يعود ميلان كبير الفرق الإيطالية ليأخذ بالثأر من ليفربول، ليحقق فوزًا صعبًا على "الريدز" بنتيجة 2-1 في العاصمة اليونانية "أثينا" عام 2007، ليفوز باللقب الثاني للطليان على حساب الإنجليز.

وفي نهائي "التشامبيونزليج" 1985، والتي شهدت أحداث مؤسفة، والتي راح ضحيتها 37 شخصًا وإصيب أكثر من 600 آخرين، وذلك تسبب في عدم مشاركة الفرق الإنجليزية بالبطولات القارية حتى عام 1990.

أقرأ أيضًا: موعد مباراة إشبيلية ويوفنتوس في الدوري الأوروبي والقنوات الناقلة