الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:29 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصرع 138 شخصا في سلسة تفجيرات استهدفت كنائس وفنادق بسريلانكا (فيديو)

سريلانكا
سريلانكا
لقي ما لا يقل عن 138 شخصا مصرعهم في سلسلة الاعتداءات التي استهدفت، اليوم الأحد، ثلاث كنائس وثلاثة فنادق في سريلانكا، بحسب حصيلة جديدة أعلنها مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس.
وندد رئيس الوزراء رانيل ويكريسيمينجي في تغريدة له على حسابه على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" بالاعتداءات، واصفا إياها بـ"الهجمات الجبانة"، فيما أحصت السلطات حتى الآن 45 قتيلا بينهم تسعة أجانب في العاصمة كولومبو و67 في نيجومبو إلى الشمال و25 في باتيكالوا في شرق البلاد.
ووفقا لما ورد، فقد وقع انفجاران في كنيسة سانت أنتوني بكولومبو، وكنيسة سانت سيباستيان في بلدة نيغومبو إلى شمال العاصمة، وذكرت الشرطة أن ستة مواقع شهدت تفجيرات، بينها ثلاثة فنادق فخمة، وكنيسة في العاصمة.
وقتل شخص على الأقل في فندق "سينامون جراند هوتيل" القريب من المقر الرسمي لرئيس الوزراء في كولومبو، وفق ما أوضح مسؤول في الفندق لفرانس برس، مشيرا إلى أن الانفجار وقع في مطعم.
وبالإضافة إلى كنيسة نيجومبو، تم استهداف كنيسة ثالثة تقع في باتيكالوا، وقال مسؤول في المستشفى المحلي إن 300 شخص أصيبوا بجروح فيها.
وجاء في نداء بالإنجليزية نشرته كنيسة سانت سيباستيان في نيجومبو في صفحتها على فيسبوك: "اعتداء على كنيستنا، نرجوكم أن تأتوا لمساعدتنا إن كان أفراد من عائلتكم فيها".
يشار إلى أن سريلانكا ذات الغالبية البوذية، تضم أقلية كاثوليكية من 1,2 مليون شخص من أصل عدد إجمالي للسكان قدره 21 مليون نسمة.
ويشكل البوذيون 70 % من سكان سريلانكا، إلى جانب 12% من الهندوس و10% من المسلمين و7% من المسيحيين، ويعتبر الكوثوليك بمثابة قوة موحدة في هذا البلد إذ يتوزعون بين التاميل والغالبية السنهالية.
وفي نفس السياق يذكر أن بعض المسيحيين يواجهون عداء لدعمهم تحقيقات خارجية حول الجرائم التي ارتكبها الجيش السريلانكي بحق التاميل خلال الحرب الأهلية التي انتهت عام 2009، وأوقع النزاع الذي استمر بين 1972 و2009 ما بين 80 ومئة ألف قتيل بحسب الأمم المتحدة.
وبعد عشرين عاما على زيارة البابا يوحنا بولس الثاني للجزيرة، قام البابا فرنسيس بدوره بزيارة لسريلانكا في يناير 2015، وأحيا فيها قداسا حضره مليون شخص في كولومبو.