الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:00 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العلاقات المصرية العمانية... جذور تاريخية وتعاون مشترك

الرئيس السيسي بصحبة سلطان عُمان
الرئيس السيسي بصحبة سلطان عُمان

العلاقات المصرية العمانية، ممتدة منذ آلاف السنوات نحو أكثر من 3500 عام حضاريًا، فضلا عن التبادل التجاري على مر العصور بين البلدين.

البعد التاريخي والحضاري بين البلدين

وقال المحلل السياسي والتاريخي العُماني، حسن القاتمي، إن العلاقة بين مصر وعمان بدأت منذ عهد الفراعنة، إذ يجرى تصدير اللبان العُماني الشهير من ظفار إلى مصر، بين قدماء المصريين وأهل عُمان، فضلا عن زيارة الملكة حتشبسوت، لظفار في رحلة تاريخية، ما يعكس وجود علاقات متبادلة لها جذور في التاريخ لم تتأثر بأي تحول سياسي إقليمي أو دولي.

العلاقات السياسية

شهدت العلاقات السياسية بين مصر وعمان تواصل واتفاقات رسمية، ربطت بينهم على مر العصور في كل القضايا السياسية المطروحة في المحافل الدولية، حيث ربطت علاقات سياسية قوية بين مصر وسلطنة عُمان.

وشاهدنا ذلك من خلال تقدير المسئولون العُمانيون، الدور الذي تلعبه مصر في حل النزاعات والصراعات في المنطقة من أجل شعوب المنطقة، على كل المستويات، فهناك تشاور وتنسيق مستمر بينهما في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

العلاقات الاقتصادية


تتناغم العلاقات الاقتصادية، بين البلدين، من خلال إيمان القيادات السياسية في الجانبين بأهمية توسيع وتنمية حجم العلاقات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، لما شهدته العلاقات ‏الاقتصادية المصرية العُمانية زخمًا كبيرًا.

ويجمع بين البلدين سياسة مشتركة من خلال الاتفاق على بنود أساسية تتعلق بالعلاقات الاقتصادية في مصر و عُمان، التي تتركز على رؤية وإستراتيجية واحدة تمشل
تعزيز معدلات النمو الاقتصادي بين البلدين، بالإضافة لتعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري بين البلدين.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عُمان يصل إلى حوالي 500 مليون.

وتستقبل القاهرة اليوم رئيس سلطنة عمان في زيارته الأولى لمصر، تمهيدًا لعقد قمة مصرية عمانية بحضور رئيسا الدولتين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، بأنه من المقرر أن يبحث الجانبان عدة ملفات وقضايا مهمة منها، دفع سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، خاصة المجال الاقتصادى فى ظل العلاقات التاريخية والقوية الممتدة بين البلدين.

اقرأ أيضا: قمة مصرية عمانية اليوم في القاهرة