الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة التعاون الدولي: 3 مليارات دولار حجم سوق الأدوية في مصر

رانيا المشاط
رانيا المشاط

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن حجم سوق الأدوية في مصر يصل إلى نحو 3 مليارات دولار، كما أنه من المتوقع تحقيق هذا القطاع معدل نمو سنوي كبير خلال الفترة المقبلة.

وأشارت الوزيرة، خلال الحدث رفيع المستوى الذي يهدف إلى مناقشة المبادرة المشتركة بين الاتحاد الإفريقي والبنك الإفريقي للتنمية من أجل إطلاق "المؤسسة الإفريقية للتكنولوجيا الصيدلانية "APTF"، إلى الجهود الحكومية والإجراءات التي اتخذتها الدولة بهدف إعادة هيكلة صناعة الأدوية داخل مصر.

وذكرت المشاط، أن مصر كانت إحدى الدول التي نجحت في التصدي لجائحة كوفيد 19 "كورونا"، طبقا لتقرير منظمة الصحة العالمية، وقد عملت مصر على زيادة وتعزيز نسبة الاستثمار في البحث العلمي، الأمر الذي عزز جهود مواجهة الجائحة.

ونوهت إلى أن ذلك يأتي بجانب التوسع في المبادرات الرئاسية داخل قطاع الصحة، ومنها 100 مليون صحة، وكذلك إطلاق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، الذي يعد قطاع الصحة أحد أهم المحاور الرئيسية لتنفيذ المبادرة، بجانب المساواة بين اللاجئين والمواطنين في حصولهم على الخدمات الصحية، وذلك بالإضافة إلى توطين صناعة اللقاحات والأدوية الأمر الذي يخدم أيضا الدول المجاورة.

وأكدت الوزيرة سعي الحكومة لتوطين صناعة الأدوية على مدار السنوات الأخيرة، عبر إقامة المشروعات الاستثمارية، وكذلك جذب الاستثمارات الأجنبية، بهدف توطين الصناعة.