الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:24 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس شعبة الدواجن لـ الطريق: تراجع أسعار الفراخ والبيض بسبب هبوط الشراء

أسعار الفراخ
أسعار الفراخ

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن أسعار الدواجن تشهد حالة من الاستقرار الملحوظ خلال الفترات الحالية ، بينما تتراجع أسعار البيض بشكل كبير.

وكشف رئيس شعبة الدواجن، أن أسعار الدواجن مستقرة إلي حد كبير خلال الأسبوع الحالي والأيام الماضية ، موضحا أن متوسط سعر الدواجن يقف عند 62 جنيه للدواجن البيضاء، فتراوحت الأسعار مابين 61 جنيه الأسبوع الماضي ووصل لـ 64 جنيه ، ولكنها عاودت الثبات لسعر الكيلو في الساعات الحالية عند 62 جنيه للكيلو .

وتوقع رئيس شعبة الدواجن استمرار في تصريحات خاصة لجريدة الطريق، حدوث استقرار للأسعار الأيام المقبلة في ظل الأزمة الاقتصادية، ومقارنة بأسعار الدواجن الفترات الماضية بسبب أزمة نقص مستلزمات الأعلاف، مشيرا أن ارتفاع أسعار اللحوم سيحول الاتجاه نحو الدواجن الفترات المقبلة.

وعن تفاوت أسعار بيع الدواجن قال رئيس الشعبة أن هذا الاختلاف طفيف بسبب الحلقات الوسيطة، لكن في الأساس هناك استقرار في بيع الدواجن من المزارع والمربيين.

وأرجع عبد العزيز السيد سبب تراجع أو استقرار أسعار الدواجن برغم ارتفاع أسعار كل السلع ، لانتهاء أزمة الكتكوت، فوصل سعر الكتكوت لـ 15 جنيه حاليا بعد ماكان وصل لـ 30 جنيها الشهور الماضية ، وأيضا رجوع قطاع الأمهات مرة أخري بعد خروجها من دورة التربية الشهور الماضية بسبب نقص الأعلاف.

أصحاب المزارع يعانون بسبب البيض

وفي مفاجأة بخصوص أسعار البيض ، كشفها رئيس شعبة الدواجن أن أسعار البيض تشهد انخفاض وتراجع كبير وهو ما أثر علي المربيين ومنتجي البيض بالسلب، لأنهم يعانون بيع البيض بأسعار أقل من تكلفة إنتاجها،

فكرتونة البيض الأبيض تباع من المزرعة بـ 78 جنيه وتصل للأسواق بـ 85 جنيه ، وسعر كرتونة البيض الأحمر تباع من المزرعة بـ 87 جنيه في و تباع في المتاجر بـ 95 جنيه الكرتونة، في حين يتم تكلفة إنتاج الكرتونة الواحدة 118 جنيه.

وأرجع عبد العزيز سبب خسارة المنتجين هو ضعف القوة الشرائية وقلة طلب المواطنين علي شراء البيض.

واختتم عبد العزيز السيد أن عامل ارتفاع أو انخفاض أسعار الدواجن مرتبط بتوافر الأعلاف واستقرار أسعارها، متي توافرت سيحدث استمرار التراجع .