الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:51 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مركز معلومات الوزراء يكشف أسباب صعوبة استخراج المعادن الأرضية

المعادن الأرضية
المعادن الأرضية

في إطار الجهود المبذولة من قبل الدولة في "توطين الصناعة"، وذلك من خلال الاستفادة من الموادر "المعادن الارضية"، والتي ترسم الكثير من مستقبل الصنــاعات العالمية والقطاعات الاقتصادية المختلفة.

أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، اليوم الخميس، أن المعادن الارضية النادرة أكثر وافرة في الوقت الحالي، حيث أنه تتكون من 17 عنصرًا معدنيًا، مشيرًا إلى ان عملية الاستخراج من باطن الأرض صعبة للغاية لاسباب التقنية والبيئة، والتي تنقسم أيضًا إلى مجموعات فرعية.

اقرأ أيضًا: رئيس المصرية للتعدين: مجمع إنتاج «الكوارتز» الأول من نوعه في مصر والدول الإفريقية

17 عنصرًا معدنيًا

أضاف "مركز المعلومات"، خلال تحليل جديد الضوء على المعادن الأرضية، أن المجموعات الفرعية ثقيلة وخفيفة نادرة على أساس أوزانها الذرية، فضًلا عن أن تواجدها في في القشرة الأرضية على مستوى العالم، ولكن غالبًا ما يكون من الصعب الحصول على العناصر الأرضية النادرة الثقيلة.

اقرأ أيضًا: رئيس المصرية للتعدين يتسلم درع التميز للمركز الأول عالميا في الحوكمة والتحول الرقمي

أردف "المركز" أن المعادن الاراضية تشمل، "الديسبروسيوم، والتيربيوم"، حيث أنه تلعب دورًا مهمًّا في مكونات الدفاع والتكنولوجيا والمركبات الكهربائية، مبينًا أن النيوديميوم والبراسيوديميوم من أكثر العناصر الأرضية النادرة الخفيفة المرغوب فيها والضرورية في منتجات مثل المحركات والتوربينات والأجهزة الطبية.