الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:42 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نواب يكشفون خطة دعمهم لترشيح خالد العناني لمنصب المدير العام لليونسكو

جيهان البيومي
جيهان البيومي

يعد منصب المدير العام لمنظمة اليونسكو هو أحد أرفع المناصب في العالمية والتي تشرف علي التراث العالمي وكيفية حمايه وهو ما تطلع مصر بحسمه عبر ترشيح الدكتور خالد العناني مرشح مصر لمنصب المدير العام لتلك المنظمة العريقة ليأتي الإعلان التركي عن دعم المرشح المصري ليفتح الباب أمام الحديث عن مدلول هذا الدعم وما هي الآليات التي أمام مصر لدعم مرشحها.

من جانبها أكدت الدكتورة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن دور مصر الإقليمي يمكن تشبيه بالطاقة التي "لا تفنى ولا تستحدث من العدم" بحكم مصدر الدور كموقع مصر الجيوسياسي ومواردها الطبيعية والبشرية ورصيدها الحضاري والثقافي كدولة أمة مشيرة إلي أن إعلان تركيا عن دعمها للدكتور خالد العناني مرشح مصر لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو يؤكد أن العلاقات بين البلدين في تحسن مستمر.

وأضافت النائبة جيهان البيومي في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الدكتور خالد العناني هو أحد أكفء الوزراء الذين عملوا خلال الفترة المقبلة في ملف السياحة والآثار وهو شخصية مرموقة وسوف يكون مكسب كبير لمنظمة اليونسكو في حالل فوزه بالمنصب.

وطالب الدكتورة جيهان البيومي بضرورة وجود نسيق مصري عربي وأفريقي لدعم الدكتور خالد العناني وخاصة وأنه يمثل أيقونة في مجال الثقافة والعمل الأثري مطالبة بنظيم حملة ضخمة تضم نخبة من المفكرين المصريين والسياسيين من أجل دعم المرشح المصري للفوز بمقعد اليونسكو.

وقال النائب عبد الله مبروك عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن منصب المدير العام لمنظمة اليونسكو هو منصب حيوي خصوصا لدولة مثل مصر رديها رصيد حضاري وثقافي ضخم وحاج لتأمين تعاون دولي في هذا المجال وهو ما يجعل فوز الدكور خالد العناني بالمنصب تحدي كبير أمام مؤسسات الدولة وعلي رأسها وزارة الخارجية مطالبا بضرورة التنسيق مع الدول العربية والأفريقية لعدم بعثرت الأوراق.

وأضاف النائب عبد الله مبروك في صريح خاص لـ"الطريق" أن الإعلان التركي بشأن دعم الدكتور خالد العناني هو خطوة لخطب ود مصر في ظل سعي أنقرة لتحسين العلاقات مع القيادة المصرية وخاصة مع عودة سياسة صفر مشاكل وهو ما يفتح الباب أمام مزيد من العلاقات القوية بين البلدين الصديقين.

اقرأ أيضا.. جيهان البيومي: أرحب بتطبيق البوكليت علي طلاب الشهادة الإعدادية لمنع الغش