الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:59 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مبعوث العناية الألهية».. أغرب طرق نجوم الماضي في الدعاية لأعمالهم

عبدالوهاب وأم كلثوم
عبدالوهاب وأم كلثوم

حين بدأت الفرق المسرحية تغزو مصر مع بداية القرن الماضي، كانت تقوم كل فرقة بعمل دعاية لنفسها عن طريق تأجير عربة كارو يقف عليها مجموعة من الممثلين، ومعهم لافتات عليها اسم العرض وطبيعته، وأبطاله.

وفى وقت لاحق، بدأت طرق الدعاية تتخذ أشكالا جديدة، بوضع لافتات على أعمدة الإنارة بالشوارع الرئيسية، إلى جانب اللافتات الكبيرة أعلى المسرح.

الغريب أن النجوم وقتها ابتكروا طرق وأساليب دعاية أغرب من الخيال، مستخدمين جمل رنانة وغير معهودة، فحين تنظر إلى فرقة رمسيس التى دشنها يوسف وهبي، تجد أنها فى إعلانات المسرحيات الخاصة بها كانت تقول على بطلها وصاحبها يوسف وهبي "مبعوث العناية الإلهية لإنقاذ فن التمثيل وتلميذ كيانتونى العظيم" بينما منيرة المهدية كانت تكتب على إعلانات مسرحياتها "سلطانة الطرب ذات الصوت الملائكى الساحر والجمال الأخاذ".

فيما كانت فرقة الجزايرلي تكتب فى الإعلانات الخاصة بها "هلموا إلى حجز تذاكركم قبل نفاذها ولا يفوتكم مشاهدة هذه الرواية الهزلية الانتقادية الاجتماعية المضحكة ذات الأربع فصول".

اقرأ أيضا

مشاهدة مسلسل اللعبة الجزء الرابع الحلقة 13.. «فوز وسيم على مازو»

محمود حافظ ينضم إلى فريق «أرض النفاق2»

وحين انضم محمد عبدالوهاب لفرقة فوزي الجزايرلى وقرروا الإعلان عن موهبته بشكل خاص، كتبوا فى الدعاية "بادروا إلى مشاهدة المعجزة الخارقة فى فن الطرب والتى لن يجود الزمان يمثلها .. إنه المطرب الصغير ذو الصوت الرنان محمد عبدالوهاب".

أما علي الكسار فكان يصر في إعلانات مسرحياته أن يكتب "بربري مصر الوحيد" خصوصا وأن هناك أكثر من فنان جاءوا من بعده وأصروا على أن يسبق اسم كل منهم لقب "بربري مصر" وأبرزهم فوزي منيب زوج ماري منيب.

وفى إحدى المرات كان من المقرر أن تغني أم كلثوم في إحدى الحفلات، لكنها اعتذرت لأن المتعهد نسى أن يكتب عنها فى الإعلانات أنها "كوكب الشرق الوحيد"، وفي مناسبة أخري غضب موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب حين كتب المتعهد حسن شريف فى أحد الإعلانات أنه مطرب الملوك ونسى أن يكتب "والأمراء" ورغم أن شريف أقسم يومها أنها سقطت سهوا فى المطبعة، لكن عبدالوهاب أصر على موقفه.